أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان القوة الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقة تصدت الأربعاء لطائرات أميركية وبريطانية حلقت فوق جنوب العراق و"أجبرتها على الفرار" إلى قواعدها في الكويت .
&واوضح الناطق في تصريحات بثتها وكالة الانباء العراقية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء الكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة +اي تو سي+ من داخل الاجواء الكويتية قامت ب 24 طلعة جوية مسلحة" فوق جنوب العراق.
&واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في الكويت".
&واوضح ان الطائرات حلقت فوق "مناطق اشبجة والبصية والجليبة والبصرة واللصف والقرنة وقلعة صالح والمشخاب والرفاعي والشنافية وطقطقانة والرميثة وعفك والعمارة والكوت والناصرية والديوانية والنجف والسماوة" بجنوب العراق.
&واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 46234 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998".
&ومنذ ذلك التاريخ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
&ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.