&
القاهرة: يشارك 11 فنانا عراقيا في معرض للفن التشكيلي العراقي بقصر الفنون في القاهرة يقدمون فيه 115 لوحة تعبر عن واقع العراق في ظل الحظر المفروض عليه منذ آب/اغسطس 1990. وقال عضو مجلس الشعب المصري وعضو لجنة الدفاع عن الشعب العراقي حمدين الصباحي لوكالة فرانس برس في حفل الافتتاح السبت ان "اقامة المعرض تأتي في اطار نشاطات لجنة الدفاع عن الشعب العراقي ومواجهة المخططات الاميركية التي تستهدفه". من جهته اوضح الفنان التشكيلي المصري حازم المستكاوي ان "المعرض يمثل عددا من الفنانين العراقيين الكبار الذين عايشوا مراحل تطور الفن التشكيلي العراقي الذي يساهم في تشكيل ملامح الفن التشكيلي العربي عموما ويحتل مكانة بارزة فيه".
وفي كلمة مكتوبة وموجهة الى المعرض،&أكد وزير الثقافة المصري فاروق حسني على "خصوصية التجربة الابداعية والمتميزة العراقية ودور بعض الاسماء والرموز التي عبرت عن جزء اصيل في التجربة الفنية العربية". والمعرض مهدى الى روح الفنانة العراقية الراحلة ليلى العطار التي قتلت بسقوط صاروخ اميركي على بيتها في 1993. وتعرض في المعرض بعض اعمالها.
والفنانون المشاركون في المعرض هم شاكر حسن السعيد وسعدي الكعبي وضياء العزاوي وعلي الجابري وعلي طالب وعلاء حسن بشير وسالم الدباغ ورافع الناصري ونوري الراوي.
وتقام على هامش المعرض الذي يستمر حتى 25 كانون الثاني/يناير ندوة ثقافية موازية اعتبارا من اليوم الاحد بعنوان "دور الفن والثقافة في اطار الأخطار المحيطة بالمنطقة العربية" يشارك فيها عدد من التشكيليين من مصر والعراق. كذلك تقام امسية موسيقية لثلاثي بيت العود نهاد السيد وحازم شاهين وشيرين تهامي.