&

إيلاف: قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الاحد ان السعودية ستسمح للولايات المتحدة باستخدام القواعد الجوية ومركز العمليات الموجودة على ارضها لاغراض دفاعية في حال شن حرب على العراق.
وفي موقعها على شبكة "الإنترنت" نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن عسكريين أميركيين قولهم إنهم تلقوا تأكيدات في اتصالات خاصة بأن بإمكانهم شنّ حرب جوية ضد العراق بواسطة مركز قيادة متطور في قاعدة الأمير سلطان بالسعودية
وأضافوا أنه سيسمح لطائرات الاستطلاع والمراقبة وطائرات التزويد بالوقود بالطيران من قواعد سعودية، واستخدام المجال الجوي للبلاد من أجل القيام بمهام في حرب محتملة تقودها الولايات المتحدة ضد النظام الحاكم في العراق
كما نقل موقع الصحيفة أيضاً عن الجنرال جون بي. جومبر رئيس هيئة أركان القوات الجوية الأميركية قوله إن "السعوديين سوف يتعاونون معنا"، لافتاً إلى أن كل "المؤشرات الموجودة لدينا تؤكد حصولنا على كثير مما نطلبه".
ووفقا للصحيفة فقد يوضع بتصرف الاميركيين مركز قيادة متطور في قاعدة الامير سلطان الجوية قرب مدينة الرياض العاصمة من حيث يمكنهم ادارة العمليات الجوية على العراق ، حيث كان قد سبق استخدم هذا المركز خلال الحملة العسكرية على افغانستان العام 2001، كما قالت ذات الصحيفة.
واعربت المصادر ذاتها عن ثقتها بان السعوديين سيسمحون باستخدام القواعد الجوية لشن مهام قتالية وهي مجال حساس اكثر بكثير من الناحية السياسية.
واشارت الصحيفة الى ان السعوديين سمحوا سرا منذ شهرين لطائرات أميركية ترابط في السعودية بقصف اهداف في جنوب العراق ردا على انتهاكات عراقية لمنطقة الحظر الجوي في تشن تشن عمليات مماثلة انطلاقا من الكويت.