قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حمود منصر: قتل ثلاثة أطباء اميركيين وجرح آخر بالرصاص في هجوم شنه أصولي متطرف برشاش اليوم الاثنين على مستشفى يديره رجال دين مسيحيون في مدينة جبلة اليمنية.
&ويعد هذا الحادث اكثر الهجمات دموية ضد الاميركيين في اليمن منذ الهجوم الذي استهدف المدمرة الاميركية كول في تشرين الاول/اكتوبر 2000.
&وفتح المهاجم الذي كان مسلحا ببندقية كلاشينكوف، النار على العاملين في المستشفى المعمداني في جبلة على بعد 170 كلم جنوب صنعاء، حيث كانوا يعقدون اجتماعهم الصباحي في القسم الاداري من المستشفى.
&وقالت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان مدير المستشفى وطبيبتين قتلوا وان طبيبا آخر اصيب بجروح خطيرة في الصيدلية بعدما طارده منفذ الهجوم داخل المبنى الذي تبلغ مساحته حوالى تسعة هكتارات قبل ان يصيبه بجروح.
&وقد ادخل الطبيب الجريح قسم العناية المركزة.
&وقالت الوكالة ان منفذ العملية تمكن من دخول المستشفى مخفيا سلاحه عن الحراس الذين يقومون بالتفتيش عند مدخل المبنى.
&وذكرت مصادر قريبة من التحقيق ان منفذ الهجوم على المستشفى عابد عبد الرزاق الكامل هو احد افراد خلية من خمسة متطرفين اسلاميين كلفوا تنفيذ خمس عمليات.
&وقالت هذه المصادر ان الجاني اوضح ان احدى هذه العمليات كانت اغتيال الرجل الثاني في الحزب الاشتراكي اليمني جار الله عمر الذي تم اغتياله السبت بيد متطرف يدعى علي الجار الله.
&وقالت وكالة الانباء اليمنية ان الجاني اعد مع جار الله عملية اغتيال الاطباء الاميركيين الذين اتهمهم ب"التبشير".
&وقالت مصادر طبية ان المهاجم طالب في جامعة الايمان من محافظة ذمار (90 كلم جنوب صنعاء) التي درس فيها ايضا منفذ اغتيال المسؤول في الحزب الاشتراكي اليمني جار الله عمر. ويدير هذه الجامعة الشيخ عبد المجيد الزنداني منظر حزب التجمع اليمني للاصلاح اكبر احزاب المعارضة اليمنية.
&وافادت مصادر قريبة من المستشفى ان الجمعية المعمدانية التي كانت تدير المستشفى كانت تزمع تسليم ادارته الى جمعية خيرية يمنية قريبا.
&ويضم المستشفى 77 سريرا وهو يعاين 40 الف مريض سنويا.
&وقال المتحدث باسم الجمعية المعمدانية لاري كوكس في بيان ان مقتل الاطباء الثلاثة وهم ويليام كوهن مدير المستشفى وكاثلين غارييتي (مديرة المشتريات) ومارثا مايرز (طبيبة) اصاب الجمعية بالذهول.
&وفي صنعاء ادانت السفارة الاميركية الهجوم ودعت الحكومة اليمنية الى ملاحقة المسؤولين عنه امام القضاء والى تعزيز امن الرعايا الاميركيين.
&وقال بيان للسفارة "نحن ندين هذا الهجوم ضد مواطنين اميركيين" مضيفا انه تم ارسال اعضاء من السفارة الى موقع الهجوم للمساعدة في التحقيق.
&واضاف البيان "ندعو الحكومة اليمنية الى احالة المسؤولين عن الجريمة الى القضاء" ونصح الاميركيين في اليمن بتعزيز امنهم مشيرا الى ان السفارة طلبت من السلطات حماية افضل للمواطنين الاميركيين.
&وتعاونت اليمن التي يتحدر منها زعيم القاعدة اسامة بن لادن، مع الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب. وقامت في الاشهر الاخيرة باعتقال العديد من الاعضاء المفترضين في تنظيم القاعدة بل انها اقرت ب"التعاون" مع واشنطن في القضاء على ستة من عناصر القاعدة في هجوم بالصواريخ في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.
&وادت العملية الانتحارية التي نفذت ضد المدمرة الاميركية "كول" في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000 الى مقتل 17 وجرح 38 بين عناصر مشاة البحرية الاميركيين ونسبت الى تنظيم القاعدة.
&وهذا التنظيم له حضور في اليمن حيث ينتشر السلاح بكثرة بين المواطنين. وتمارس القبائل اليمنية القوية سلطة موازية للنظام القائم في مختلف مناطق هذا البلد الشاسع.