نيروبي- اعلن الجيش الشعبي لتحرير السودان اليوم الاثنين في نيروبي ان مفاوضات السلام بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين ستستأنف الاربعاء في كينيا وتخصص للمناطق الثلاث في الوسط التي يطالب بها المتمردون.
وقال المتحدث باسم المتمردين سامسون كواجي "سوف نستأنف المباحثات الاربعاء خلال جلسة خاصة تترأسها كينيا حول قضية جبال النوبة وولاية النيل الازرق ومنطقة ابيي".
وفي وقت سابق اليوم، اعلن مسؤول في حكومة الخرطوم ان السودان لن يشارك في المفاوضات اذا تناولت قضية المناطق الثلاث المتنازع عليها.
واعلن المستشار الرئاسي لشؤون السلام غازي صلاح الدين العتباني للصحافيين ان حكومته ستدعو الى الخرطوم الوسيط الكيني لازارو سومبيو "للبحث مع المسؤولين السودانيين بشأن ازالة العوائق التي تحول دون استئناف المباحثات".
والجنرال سومبيو هو الموفد الخاص للسلطة الحكومية للتنمية التي تضم سبع دول في افريقيا الشرقية وترعى المفاوضات بين الحكومة السودانية والمتمردين.&واكدت حركة التمرد انها حصلت على توكيل من اهالي جبال النوبة والنيل الازرق لتمثيلهم في المباحثات في حين تؤكد الحكومة انها تسيطر على 90 في المئة من هذه الاراضي.
وقد اوقعت الحرب الاهلية التي تدور منذ 1983 بين الشمال العربي المسلم والجنوب ذي الغالبية المسيحية والارواحية، حوالى مليوني قتيل وتسببت بتشريد نحو اربعة ملايين شخص.&وفي 15 تشرين الاول/اكتوبر 2002، وقعت الحكومة والمتمردون هدنة غير انه منذ ذلك الحين، يتبادل الطرفان الاتهامات بانتهاكها بانتظام.