اعلنت وزارة الدفاع الكويتية الثلاثاء ان منطقة شمال البلاد كلها ستعتبر "منطقة عسكرية محظورة" اعتبارا من الخامس عشر من شباط/فبراير.
&واعلن مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويتي العقيد يوسف عبد الرزاق الملا في مؤتمر صحافي مساء اليوم الثلاثاء "ان جميع المناطق الشمالية في البلاد تعتبر منطقة عمليات عسكرية محظورة اعتبارا من الخامس عشر من شباط/فبراير الحالي".
&واضاف "لن يسمح لاي شخص او جهة بالدخول الى تلك المناطق بعد هذا التاريخ الا بعد الحصول على تصريح رسمي من هيئة الاستخبارات والامن في الجيش الكويتي".
&ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن المسؤول الكويتي قوله ان هذا القرار اتخذه وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح الثلاثاء.
&وياتي هذا الاعلان في حين تنشر الولايات المتحدة نحو 35 الف عسكري اميركي في الكويت وتهدد بضرب العراق الذي تتهمه بامتلاك اسلحة الدمار الشامل.
&واوضح العقيد الملا ان المنطقة ستمتد من "حدود المناطق الشمالية المحظورة والتي تمتد من مركز السالمي الحدودي غربا والممتدة شرقا (...) حتى تقاطع طريق العبدلى مع طريق الصبية. وتمتد شرقا (...) الى المياه الاقليمية حتى جنوب جزيرة فيلكا".
&وتمتد في "اتجاه الشمال الشرقي حتى حدود المياه الاقليمية مرورا بخور عبدالله (يفصل بين العراق والكويت) الى الحدود الشمالية لدولة الكويت".
&ودعا العقيد الملا "الافراد والجهات المعنية بهذا القرار والتي تستلزم ~طبيعة عملهم وجودهم في تلك المنطقة مراجعة هيئة الاستخبارت والامن في الجيش ~الكويتي مصطحبين معهم اوراقهم الثبوتية ومستنداتهم الشخصية من اجل اصدار تصاريح تسمح لهم بالدخول في هذه المناطق".
&واغلقت الكويت في بداية تشرين الثاني/نوفمبر 2002 موقتا ربع البلاد الشمالي حيث جرت مناورات عسكرية اميركية كويتية.