نيويورك - قالت مجلة فوربس المالية ان صعوبة الانضمام الى قائمة المليارديرات قد تزايدت بسبب التباطوء الذي يعاني منه الاقتصاد العالمي. فقد انخفضت ثروات 476 مليارديرا على قائمة فوربس السنوية لاغنى اغنياء العالم الى&1.4 تريليون دولار بانخفاض 141 مليار دولار.
ومازال بيل غيتس(47 عاما) رئيس شركة مايكروسوفت العملاقة لبرامج الكمبيوتر وأحد موءسسيها هو أغنى اغنياء العالم وتبلغ ثروته نحو 41 مليار دولار. لكن حتى غيتس لم يكن محصنا من اضطرابات الاقتصاد العالمي. فقالت المجلة ان ثروته انخفضت باكثر من عشرة مليارات خلال العام الماضي.
وجاء المستثمر وارن بافيت في المرتبة الثانية مرة اخرى رغم انكماش ثروته الى&30.5 مليار دولار من 35 مليار في العام الماضي. وتضمنت قائمة اغنى عشرة في العالم كذلك بول الين المشارك في تأسيس مايكروسوفت ولورانس اليسون رئيس اوراكل وكارل وثيو البريتش صاحبا سلسلة متاجر كبرى في المانيا والامير الوليد بن طلال ال سعود وورثة سلسلة متاجر وال مارت.
وشهد نحو نصف الاغنياء الواردة اسماوءهم في القائمة رقم 17 لفوربس المقرر ان تصدر يوم 17 مارس اذار انخفاض ثرواتهم بشدة. وقال تيم فيرجسون رئيس تحرير فوربس جلوبال في مؤتمر صحفي "انها تذكرة دائمة بان الثروات تأتي وتزول ويرجع الامر في اغلب الاحيان لقرارات استثمار حكيمة او غبية".
وكان من الاسماء الشهيرة التي اختفت من على القائمة هذا العام ليو كيرش الذي تبددت ثروته من&11.5 مليار دولار الى لا شيء في اقل من ثلاث بسبب تراكم الديون وصفقات خاسرة. لكن اوبرا وينفري ملكة الاعلام الامريكية ارتفعت ثروتها الى نحو مليار دولار لتصبح اول امرأة من افارقة امريكا تنضم لصفوف المليارديرات.