القاهرة- ايلاف: قال مصدر أمني بمدينة الاسكندرية الساحلية في مصر إن حريقاً محدوداً نشب اليوم الأحد في الطابق الرابع بالمكتبة تسبب في تصاعد دخان كثيف أثار حالة من الفزع بين العاملين بالمكتبة، لافتاً إلى أن هذا الطابق مخصص لمكاتب الاداريين العاملين في المكتبة، وقد صدرت تعليمات رسمية بإجراء تحقيق عاجل في أسباب الحريق.
وقررت إدارة الامن بالمكتبة إخلاء المبنى الاداري من جميع الموظفين والمترددين على المكتبة، وتمكنت فرق الاطفاء من اخماد الحريق الذي تشير التقديرات الأولية إلى أنه نتج عن ماس كهربائي.
وأضاف المصدر أن فرق الاطفاء نجحت في السيطرة على النيران ومنع امتدادها الى قاعات الاطلاع والمتاحف والمعارض المختلفة بالمكتبة والتى تضم الكتب والمخطوطات النادرة حيث تم عزلها وفق نظام آلي بمنشآت المكتبة.
ونقلت وكالة أ ش أ المصرية عن مصدر مسؤول في إدارة مكتبة الاسكندرية قوله إنه لم ينتج عن الحريق أي اصابات بين العاملين بالمكتبة أو الزائرين والمترددين عليها.
وافتتحت مكتبة الاسكندرية مؤخراً في احتفال دولي حاشد حضرته مئات الشخصيات السياسية والثقافية من مختلف أنحاء العالم، حيث تم تدشين المكتبة علي مساحة حوالي اربعين الف متر ويعتقد انها في نفس مكان المكتبة القديمة التي احترقت أيضاً، وذلك علي كورنيش المدينة بحيث يحد الموقع الكورنيش في مواجهة الميناء الشرقي وعلي امتداد البصر قلعة قايتباي، وعبر شارع بورسعيد يوجد المجمع النظري لجامعة الاسكندرية، وفي مبني مركز المؤتمرات التابع للمكتبة توجد مسارح وقاعات اجتماعات مجموع طاقاتها يصل الي نحو 3200 مقعداً.
وتضم المكتبة عدة مكتبات متداخلة متصلة تؤدى عدة أدوار متكاملة ففى الطوابق الأربعة الأولى مكتبة للكتب النادرة من مختلف أنحاء العالم ومن مختلف الثقافات تضم 10 آلاف كتاب ويتسع المكان لـ 150 ألف كتاب من نفس النوع. إلى جوار هذه المكتبة، مكتبة للخرائط تضم 50 ألف خريطة، ومكتبة للمخطوطات من مختلف أنحاء العالم تضم 50 ألف مخطوط، ثم مكتبة عامة للكتب تضم 400 ألف كتاب فى كافة فروع المعرفة ويتسع المكان ليضم مع الوقت 8 ملايين كتاب، وتقع هذه المكتبة بموازاة سطح الأرض ولها ساحة مساحتها 36 ألف متر وقاعة كبرى تسع حوالى 2000 قارئ وفى الأدوار الأخرى مكتبة للوثائق التاريخية تضم آلافا من الوثائق التى أهدتها دول عديدة للمكتبة وهناك مكتبة للموسيقى تضم عشرات الآلاف من الشرائط والاسطوانات من مختلف دول العالم ومكتبة سمع بصرية، ومكتبة للمكفوفين فاقدى البصر، مجهزة بطريقة علمية وتضم آلافا من الكتب المكتوبة بطريقة (بريل) ومكتبة للشباب تحتوى على مجلدات وكتب تعنى باهتماماتهم ومكتبة للأطفال ومكتبة للفنون والعمارة وعدد من القاعات الصغرى للقراءة والاجتماعات والندوات ومتحفا للعلوم ومعهدا للدراسات والمعلومات وقبة سماوية.