أكد وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانونف مجددا الثلاثاء ان روسيا لا تستبعد استخدام الفيتو في مجلس الأمن الدولي للحؤول دون شن حرب على العراق.
&وقال ايفانوف على موقع "توكينغ بوينت" التابع لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) على الانترنت "لا استبعد شيئا لان حق النقض يمكن ان يستخدم من قبل كل دولة دائمة العضوية في مجلس الامن بما يشمل روسيا" وذلك ردا على اسئلة تلقاها من مستخدمي الانترنت.
&واضاف ايفانوف "بامكان روسيا اللجوء الى هذا الحق عند اللزوم" فيما سيبحث الازمة العراقية بعد ظهر اليوم مع نظيره البريطاني جاك سترو في لندن.
&واشار محللون الى ان مهمة سترو تقضي في الواقع بمحاولة اقناع روسيا بعدم استخدام حق النقض في اطار التصويت على قرار ثان حول العراق في مجلس الامن.
&وقال ايفانوف "ان الامتناع عن التصويت ليس موقفا تريد روسيا اعتماده، علينا اتخاذ موقف واضح ونحن نؤيد الحل السياسي".
&وكان ايفانوف اعلن الجمعة الماضي في بكين ان روسيا ستستخدم حق النقض في مجلس الامن اذا دعت الحاجة من اجل الحفاظ على الاستقرار في العالم وراى ان قرارا ثانيا حول العراق ليس ضروريا في المرحلة الراهنة.
&وقال ايفانوف في مؤتمر للسلام في بكين من دون ان يذكر العراق بالاسم ان "روسيا تملك حق النقض. واذا كان ذلك ضروريا، من اجل الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم، فان روسيا ستستخدم حقها في النقض".
&ومن المقرر ان يتوجه ايفانوف بعد لندن الى باريس في زيارة عمل حيث يبحث مع المسؤولين الفرنسيين المسألة العراقية.