اكد وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان الثلاثاء ان "تعاون العراق يحرز تقدما" حول نزع الاسلحة وينبغي ان لا "تتوقف عملية تعطي نتائج" بحجة ان نظام الرئيس صدام حسين "دكتاتوري".
&وصرح دو فيلبان في مقابلة مع راديو كندا "لدينا الانطباع بان تعاون العراق يحرز تقدما"، مشيرا الى ان "الالية الداخلية للقرار 1441 التي تنص على ان يقدم المفتشون كل 15 يوما الى ثلاثة اسابيع تقريرا" حول نزع الاسلحة، فعالة.
&وقال "عندما تكون في المدرسة وامامك امتحانات كل 15 يوما الى ثلاثة اسابيع، فانك ستعمل بكد، ستكون تحت الضغط، وهذا ما يقوم به العراق. ونحصل على تقدم، فهل يجدر تعطيل عملية تعطي نتائج؟. ان جواب فرنسا واضح مثل غالبية اعضاء مجلس الامن. وهو لا".
&واوضح "عندما وضعنا صيغة القرار" 1441 في الامم المتحدة "كنا نعرف جميعا منذ البداية اننا سنتعامل مع دكتاتورية، دكتاتورية رهيبة. ونشاطر ولا شك اصدقاءنا الاميركيين شعورهم حول طبيعة النظام العراقي".
&وقال دو فيلبان "انه التحدي الذي تجدر بنا مواجهته بسبب وجود دكتاتوريات كثيرة في العالم اليوم تمتلك اسلحة دمار شامل. انها حالة كوريا الشمالية، فهل سنشن الحرب على كوريا الشمالية؟".
&واضاف "اذا طرحنا من حيث المبدأ ان عمليات التفتيش لا يمكن ان تجرى في نظام دكتاتوري، وان من غير المكن نزع اسلحة نظام دكتاتوري، فهل يعني ذلك انه سيكون علينا شن الحرب في كل مرة؟".