لندن - ينتظر أن يبلغ وزير الخزانة البريطاني جو ردون براون البرلمان اليوم بأن الوقت غير مناسب حاليا لانضمام بريطانيا لنادي اليورو.
ورغم ذلك توقعت مصادر في الوزارة أن يلقي براون كلمة يدعم فيه بشدة عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي. وسيقول أيضا إن الحكومة تؤيد من حيث المبدأ إلغاء الجنيه الاسترليني.
وستنشر قبل كلمة الوزير 18 دراسة متعمقة حول تأثير الانضمام لنادي اليورو على الاقتصاد البريطاني من كافة الاوجه. وتعكف الحكومة منذ أكثر من أسبوع على قراءة تلك الدراسات. وأظهر استطلاع رأي أجري مطلع هذا الاسبوع وشمل 1،012 شخصا تنامي المعارضة في أوساط البريطانيين لفكرة الانضمام لليورو.
ووجد الاستطلاع أنه إذا أجري استفتاء حول الانضمام لليورو قريبا، فإن 68 في المائة من المشاركين سيصوتون لصالح بقاء الجنيه مقارنة بنسبة 62 بالمائة في أيار(مايو) و58 في المائة العام ا لماضي.& ويؤكد توني بلير رئيس وزراء بريطانيا دائما أنه يريد جعل بريطانيا جزءا ل ا يتجزأ من أوروبا غير أنه تعهد بإجراء استفتاء بشأن الانضمام لنادي اليورو.
وأجرى براون عام 1997 تقييما لجدوى الانضمان لنادي اليورو، شمل التأكد من وجود مرونة كافية للتكيف مع التغير الاقتصادي وتأثير الانضمام على الاستثمارات وصناعة الخدمات المالية في بر يطانيا والعمالة إلى جانب معايير أخرى.