بنوم بنه- دعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم الاربعاء الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الى الضغط على كوريا الشمالية لحملها على القبول بمفاوضات متعددة الاطراف حول برنامجها النووي، على ما افاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية.
ونقل المسؤول عن باول قوله ان "مساعدة من قبل آسيان في ابقاء الضغط على كوريا الشمالية هو ضروري للغاية اذا ما اردنا تحقيق الهدف الذي نسعى اليه جميعا (وهو التوصل) الى حل دبلوماسي يجعل شبه الجزيرة (الكورية) والمنطقة والعالم اكثر امنا".
واوضح المسؤول ان باول قال في مؤتمر دول اسيان ان الولايات المتحدة لن تذعن "للخطاب" او "التهديد" الكوري الشمالي ولن تحيد عن اصرارها لاشراك دول اخرى في الحوار.& وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للصحافيين "مما من شيء يمكن للكوريين الشماليين ان يقولوه لنا لا نستطيع اخباره لشركائنا".
واضاف "لا يمكن ان نتقدم باقتراح دون موافقة شركائنا. ليس هناك حاجة تاليا الى حوار ثنائي".&واوضح المسؤول ان باول اضاف "كلما اسرعت كوريا الشمالية في ادراك هذا ووافقت على منتدى موسع متعدد الاطراف كلما كان توصلنا على طريقة لحل هذه المشكلة اسرع".
واضاف باول "في المحادثات المتعددة الاطراف يكون كل مشارك حر في قول ما يرغب به لاي طرف مشارك في المفاوضات (...) لن نذعن لمحاولات التهديد او الخطاب او المزاعم الكورية الشمالية حول تحقيق تقدم في مجال الاسلحة".