الخرطوم - ذكرت صحيفة الانباء الحكومية ان الرئيس السوداني عمر البشير دعا متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان الى ان يكونوا ابرز الشركاء في الحكومة السودانية المقبلة.&وصرح البشير "ان حركة التحرير ستدخل شريكا على الحكومة المقبلة" في اشارة الى الجيش الشعبي لتحرير السودان.
&ودعا اللواء البشير "الى تجاوز مرارات الحرب مع حركة التمرد واستيعاب المتغيرات القادمة في مرحلة السلام التي تدخل فيها الحركة شريكا اساسيا في الحكومة".&وخلص الى القول "لا بد ان نتناسى المرارات ونتقبل ان جون قرنق (رئيس الجيش الشعبي لتحرير السودان) يمكن ان ياتي ليخاطب الناس من هذه القاعة قريبا".&كما اكد البشير ان تمويل حكومته مشاريع التنمية في الجنوب يهدف الى تقاسم "ثمرات السلام والوحدة" مع سكان هذه المناطق.
&واعلنت الخرطوم الاسبوع الماضي استئناف مفاوضات السلام مع الجيش الشعبي لتحرير السودان في السادس من تموز/يوليو في كينيا. وكانت اخر جولة مفاوضات ارجئت في الحادي عشر من ايار/مايو.&وكان الطرفان وقعا في تموز/يوليو 2002 في كينيا اتفاق سلام ينص على فترة انتقالية من ست سنوات تمنح خلالها مناطق الجنوب حكما ذاتيا قبل اجراء استفتاء لتقرير المصير.&واسفرت الحرب الاهلية في السودان عن مقتل مليون ونصف المليون من سكان البلد ونزوح اربعة ملايين اخرين منذ 1983.