طلب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الخميس من الولايات المتحدة الا تتخلى عن اوروبا، داعيا اياها في المقابل إلى "العمل معها".ودعا بلير الى التزام دائم في العراق، مؤكدا ان من الضروري عدم مغادرة هذا البلد "قبل انهاء العمل".

&ودعا بلير واشنطن ايضا الى الا تبدي استبدادا في تعاملها مع الاوروبيين، معلنا تأييده اقامة شراكة "تقوم على الاقناع وليس اصدار الاوامر".
&وقال بلير في خطاب ألقاه في الكونغرس الاميركي ان "كل تحالف كبير يبدأ بأميركا واوروبا. وعندما تكون اوروبا واميركا معا، يعمل الاخرون معهما".
&واضاف "لا تتخلوا عن اوروبا، اعملوا معها".
&واشار بلير الى ان البلدين اللذين عارضا الحرب على العراق، فرنسا والمانيا، تعهدا القيام بعمليات حفظ السلام في اماكن اخرى من العالم، الالمان في افغانستان، والفرنسيون في جمهورية الكونغو الديموقراطية.
&ودعا بلير الاوروبيين ايضا الى "التصدي لموجة العداء لاميركا".

بلير يدعو الى التزام دائم في العراق
ودعا بلير الى التزام دائم في العراق، مؤكدا ان من الضروري عدم مغادرة هذا البلد "قبل انهاء العمل".
&وقال بلير في خطاب امام الكونغرس ان "انتهاء المعارك لا يعني ان العمل قد انتهى".
&واضاف "لقد وعدنا العراق بتشكيل حكومة ديموقراطية. وسنفعل ذلك"، موضحا ان على قوات الاحتلال ان تقود العراق ايضا على طريق "الازدهار".
&واكد بلير "سنبقى مع هؤلاء الناس (العراقيون) الذين يحتاجون كثيرا الى مساعدتنا، حتى انهاء العمل".

ويطالب بإصلاح مجلس الأمن الدولي
ودعا بلير الخميس الى اصلاح مجلس الامن.
&واكد رئيس الحكومة البريطانية "ان من الضروري اصلاح مجلس الامن".
&واضاف "يتعين علينا ان نقول صراحة لاعضاء الامم المتحدة، انكم اذا اشتركتم في انتهاكات كثيفة ومنهجية لحقوق الانسان، منتهكين ميثاق الامم المتحدة، لا تستطيعون ان تستفيدوا من الامتيازات نفسها التي يحصل عليها الذين يتقيدون به".
&ودعا بلير ايضا الى اقامة "نظام دولي جديد للحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل".
&
بلير يبرر الحرب على العراق
اكد بلير اقتناعه العميق بأن الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا على حق بالقضاء على النظام العراقي.
&وقال بلير "اعتقد من اعماق نفسي، وبكل يقين راسخ، اننا كنا على حق، واننا لو لم نقم بتلك الخطوة او ترددنا حيال هذا التهديد، فان التاريخ لن يغفر لنا".
&
بلير: لا هزيمة للإرهاب من دون سلام في الشرق الأوسط
واعلن بلير ان الانتصار الشامل على الارهاب ليس ممكنا من دون التوصل الى سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
&واضاف "ارغب في ان اقولها صراحة. لن يتم التغلب على الارهاب طالما لم يستتب السلام في الشرق الاوسط" بين اسرائيل والفلسطينيين.
&وقال "من الضروري الا نعرض ابدا امن اسرائيل للخطر". واضاف ان سقوط نظام صدام حسين يجب ان يكون "نقطة انطلاق لاعادة تنظيم الشرق الاوسط".
&
ويتمسك باتهاماته للعراق
واعلن بلير انه يتمسك باتهاماته حول محاولات شراء العراق اليورانيوم من أفريقيا.
وقال بلير في مؤتمر صحافي في ختام لقاء مع الرئيس جورج بوش "نعتقد ان المعلومات البريطانية التي في حوزتنا، صحيحة. ونحن نتمسك بها".
&وقد اعترف البيت الابيض في الفترة الاخيرة ان الرئيس جورج بوش لم يضطر الى الاشارة الى هذه المعلومات التي وفرها مصدر بريطاني، في خطاب ألقاه في كانون الثاني/يناير الماضي معتبرا انها لم تكن مؤكدة.