اكد متحدث عسكري اميركي الثلاثاء ان الجيش الاميركي القى القبض على نائب رئيس الجمهورية العراقي السابق طه ياسين رمضان.
&
وقال المتحدث "القي القبض على طه ياسين رمضان" دون اي توضيح اخر.

&وكان مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني اعلن قبل ذلك لوكالة فرانس برس القاء القبض على طه ياسين رمضان في اربيل عاصمة كردستان العراق.
&
وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته لفرانس برس في اربيل "ان مقاتلي الاتحاد الوطني الكردستاني اعتقلوا طه ياسين رمضان الاثنين عند الساعة 00،15 بالتوقيت المحلي (00،11 ت غ) في الموصل" واضاف انه "تم تسليمه الى القوات الاميركية".

&واكد مسؤول اخر في الاتحاد في السليمانية اعتقال رمضان المدرج اسمه ضمن لائحة الشخصيات العراقية ال 55 الملاحقين.
&
وروى شاهد عيان هو العقيد في الجيش العراقي ماهر العاصي (41 سنة) الذي يسكن منزلا مجاورا، اعتقال طه ياسين رمضان مؤكدا ان العملية تمت في حي الوحدة السكني في الموصل.

&وقال العقيد "كنت في الشارع اتحدث مع صديق عندما توقفت سيارتان على جانبي المنزل (الذي كان فيه رمضان) ونزل رجلان من كل سيارة. كانوا يرتدون الزي التقليدي ومسلحين ببنادق كلاشنيكوف".
&
واضاف "دخلو المبنى ثم خرجوا بعد ربع ساعة مع رجل مسن يشبه رمضان".

&واكد العقيد "لو كنت على علم انه رمضان لمنعتهم".

&وكان طه ياسين رمضان، وهو من الموصل، احد رجال الثقة لدى صدام حسين قبل الاطاحة بنظامه في التاسع من نيسان/ابريل وهو الرقم 38 بين المعتقلين والقتلى في لائحة المسؤولين العراقيين السابقين الذين تلاحقهم القوات الاميركية.

&ورمضان الذي عين سنة 1991 في منصب نائب الرئيس كان مشاركا في كافة القرارات الهامة للنظام. وهو معروف بصراحته وكان من اشد منتقدي المفتشين الدوليين عن الاسلحة العراقية. وعهد اليه في السنوات الاخيرة بالعديد من الملفات الاقتصادية والسياسية الداخلية.

&وكان اخر المعتقلين في هذه اللائحة وزير الداخلية السابق محمود دياب. واعلن عن استسلامه الى الجيش الاميركي يوم 9 اب/اغسطس.

&وفي الموصل ايضا كبرى مدن الشمال العراقي قتل نجلا الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بايدي القوات الاميركية في 22 تموز/يوليو الماضي.

&وجاء الاعلان عن القاء القبض على رمضان في الوقت الذي كثف فيه الجيش الاميركي ملاحقته لصدام حسين.

واعرب الرئيس الاميركي&جورج بوش عن ارتياحه لاعتقال رمضان.