قاعدة باغرام الجوية (افغانستان)- ذكر متحدث باسم الجيش الاميركي ان قاعدة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وسط افغانستان تعرضت لهجوم بالاسلحة الخفيفة دون وقوع اصابات.
وصرح الكولونيل رودني ديفيس للصحافيين في قاعدة باغرام الجوية على بعد 50 كيلومترا شمال كابول "في ولاية اوروزغان اطلق صاروخ وعيارات نارية من اسلحة صغيرة امس الثلاثاء باتجاه قاعدة للتحالف في ديه راوود".
وتعرضت قاعدة ديه راوود على بعد 400 كيلومتر جنوب غرب كابول الى هجمات متكررة من قبل متمردين يعتقد انهم من فلول نظام طالبان الذي تمت الاطاحة به في 2001. وقال ديفيس ان القوات الاميركية والافغانية تواصل مطاردة مقاتلي طالبان في منطقة دايتشوبان في ولاية زابول بعد عملية عسكرية كبيرة شنتها تلك القوات على مقاتلي طالبان وتنظيم القاعدة اسفرت عن مقتل حوالي 124 مسلحا.
ومن المقرر ان تنتهي خلال ايام قليلة عملية هجومية اخرى بدأها في تموز/يوليو حوالي الف جندي من الجيش الوطني الافغاني الجديد تدعمه القوات الاميركية والايطالية.& وبدأت تلك العملية التي تعد اول مهمة يقوم بها الجيش الافغاني الجديد، في وادي شاهي كوت بولاية باكتيا الشرقية على بعد 120 كيلومترا جنوب كابول.
وتاتي العمليات الاميركية الافغانية المشتركة في اعقاب مقتل عشرات موظفي الاغاثة والجنود والمسؤولين على ايدي طالبان في تمرد يهدف الى زعزعة حكومة الرئيس الافغاني حميد كرزاي.& ويعتقد ان العديد ممن يشتبه في انهم من مقاتلي طالبان يعيدون تجميع قواتهم في المناطق القبلية غرب باكستان.
وتقوم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوامها 12500 جندي بمطاردة فلول القاعدة وطالبان على طول الحدود الافغانية الباكستانية البالغ طولها 2400 كيلومتر.