&
&حماس: قرار إسرائيل إبعاد عرفات "هستيري"
اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس ان القرار الاسرائيلي ابعاد الرئيس ياسر عرفات من الاراضي الفلسطيينية قرار "هستيري".
&وقال اسماعيل هنية القيادي في حماس لوكالة فرانس برس تعليقا على القرار الاسرائيلي ان القرار "يؤكد الحالة الهستيرية للكيان الصهيوني والمأزق السياسي والامني والاخلاقي".
&واوضح ان هذا القرار "يعني ان الاحتلال ليس معنيا بأي نوع من الهدوء والاستقرار وان المشكلة في الاحتلال وعدوانيته وسياسته التصعيدية وليست في الشعب الفلسطيني".
&واكد هنية "لن نتراجع وسنتمسك بحقوقنا وصمودنا في وجه الارهاب".
دو فيلبان: ابعاد عرفات سيكون "خطأ جسيما"
اعلن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في بيان ان "قرار الحكومة الامنية الاسرائيلية ابعاد عرفات" يشكل "لجوءا الى تطرف سيكون خطأ جسيما".
&وطلب الوزير الفرنسي من الحكومة الاسرائيلية التراجع عن قرارها "نظرا الى مضاعفاته التي ستتأثر بها الاراضي الفلسطينية واسرائيل والمنطقة برمتها" وكذلك الساحة الدولية.
&ودعت وزارة الخارجية الفرنسية الحكومة الاسرائيلية الى استئناف العملية "التي التزم بها الاطراف في العقبة من خلال قبولهم خريطة الطريق التي اعدتها اللجنة الرباعية".
اليمن والبحرين: إبعاد عرفات ستنجم عنه عواقب وخيمة
دان اليمن والبحرين القرار الاسرائيلي ابعاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى خارج الاراضي الفلسطينية، معتبرين ان تنفيذ القرار ستنجم عنه "عواقب وخيمة".
&ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن وزارة الخارجية اليمنية قولها ان ابعاد عرفات "يزج بالمنطقة نحو مزيد من العنف والصراع الدامي وعدم الاستقرار".
&واضافت ان عرفات "هو قائد الشعب الفلسطيني والرئيس الشرعي"، معتبرة ان القرار الإسرائيلي، فيما لو نفذ، "ستكون له عواقب وخيمة لن تحمد عقباها".
&وطالبت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وفي مقدمهم الولايات المتحدة الأميركية "بسرعة التدخل للحيلولة دون تنفيذ الحكومة الإسرائيلية لتهديداتها ضد الرئيس الفلسطيني وعدوانها المتكرر ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل"
&من جانبها، نقلت وكالة الانباء البحرين، عن وزارة الخارجية البحرينية قولها ان "مملكة البحرين عبرت عن شجبها لقرار حكومة اسرائيل"، مذكرة بأن عرفات "منتخب من قبل الشعب الفلسطيني".
&واضافت الوكالة "ان هذا القرار يعوق عملية السلام وخارطة الطريق"، محذرة من "عواقبه الوخيمة على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والجهود التي تبذل لاحلال السلام العادل والشامل في المنطقة".&
تظاهرات دعم لعرفات في مخيمات اللاجئين في لبنان
تظاهر عشرات الالاف من الفلسطينيين في عدد من مخيمات اللاجئين في جنوب لبنان تعبيرا عن دعمهم لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات بعدما وافقت الحكومة الامنية الاسرائيلية على ابعاده.
&وذكر مراسلو وكالة فرانس برس ان حوالى 35 الف شخص شاركوا في هذه التظاهرات التي جرت في مخيمات الرشيدية وبرج الشمالي والبص قرب صور، على بعد 80 كلم في جنوب بيروت، وفي مخيم عين الحلوة اكبر مخيم للاجئين في لبنان.
&ورفع المتظاهرون صورا لعرفات وشعارات كتب عليها "لا لابعاد عرفات"، و"عرفات رئيسنا"، و"نحن رجالك يا عرفات"، و"فليوقف العالم المتحضر الاعمال الاجرامية لاسرائيل".&
سولانا "شديد القلق" من إعطاء الضوء الأخضر لطرد عرفات
اعرب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا عن "قلقه الشديد" من الاتفاق المبدئي للحكومة الامنية الاسرائيلية بطرد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بحسب ما اعلنت المتحدثة باسمه كريستينا غالاش.
&وقالت غالاش "نحن في وقت يجب فيه ان نبذل اقصى الجهود لتفادي اعمال من شانها ان تؤدي الى تصعيد العنف وتزيد من حدة التوتر".
&واشارت المتحدثة باسم سولانا الى ضرورة "تقييم التداعيات" التي قد تنتج عن طرد عرفات خارج الاراضي الفلسطينية.
&واعطت الحكومة الامنية الاسرائيلية اليوم الخميس "موافقتها المبدئية" لطرد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالقوة من الاراضي الفلسطينية، وفق ما افاد مصدر حكومي.
&وحسب مصدر حكومي فان هذا البيان يعني ان الجيش الاسرائيلي تلقى الضوء الاخضر لطرد الزعيم الفلسطيني في الوقت المناسب.
&
عرفات للمتظاهرين : هذا هو رد شعبنا على قرار اسرائيل
تظاهر الاف الاشخاص امام مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله تعبيرا عن تضامنهم معه بعد قرار الحكومة الامنية الاسرائيلية بطرده من الاراضي الفلسطينية.
&واطلق المتظاهرون هتافات مؤيدة لعرفات الذي خرج لتحيتهم امام مقره قائلا "هذا هو رد شعبنا على قرارهم" في اشارة الى الاسرائيليين.
&واعتبر ان هذه التظاهرات "تقول للعالم اجمع ان هذا الشعب لا يخاف ولن يركع".
&ودعا الرئيس الفلسطيني الى "الوحدة الوطنية" مكررا هذه العبارة ثلاث مرات.
&ورفع المتظاهرون لافتات بينها "عرفات خط احمر وطرده مرفوض" واطلقوا هتافات مناهضة لرئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون ومؤيدة لعرفات مثل "بالروح بالدم نفديك يا بو عمار"..
&وتاتي هذه التظاهرات بعد نحو ساعة من اعلان الحكومة الامنية الاسرائيلية برئاسة شارون قرارها المبدئي بطرد عرفات من دون تحديد تاريخ لذلك.