أعلن ممثل ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في فيينا ان بلاده لم تلتزم تماما ببعض الاتفاقات الأمنية النووية حسب ما ورد في تقرير جديد سلم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الا انه كرر نفي ان تكون طهران تسعى إلى الحصول على السلاح النووي.
&ويعتبر هذا التصريح لمندوب ايران في الوكالة علي اكبر صالحي الذي ادلى به الى وكالة فرانس برس اول مؤشر على فحوى التقرير الذي سلمته ايران الخميس للوكالة قبل اسبوع من نفاذ المهلة المحددة.
&واوضح صالحي ان التقرير يحتوي على امور لم يكشف عنها "حول ما يمكن ان يعتبر مخالفات" لقوانين معاهدة عدم انتشار الاسلحة التي وقعتها ايران.
&واوضح صالحي ان المخالفات الجديدة تخص "بعض الاختبارات التي اجريت في المختبرات" بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.
&واكد ان هذه المخالفات "ليست خطيرة ولا كبيرة" بل ان الطرف الايراني اعتبر انه يجب الكشف عنها على كل حال في اطار الرد على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
&وقال المندوب الايراني "اننا متيقنون مما ننجزه".
&وخلص الى القول "من الواضح جدا ان ايران لم تتورط ابدا في اي شيء من شانه ان يدل على انها باشرت العمل على برنامج تطوير اسلحة نووية".
&
*بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران لإجراء تحقيقات
أعلن مسؤول في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في فيينا ان مفتشين في الوكالة سيتوجهون إلى إيران اعتبارا من السبت في أول مهمة لهم بعد تسليم إيران الوكالة تقريرا جديدا أقرت فيه انها لم تلتزم تماما ببعض الاتفاقات الأمنية النووية.
&واعلن الناطق باسم الوكالة مارك غوزديكي لوكالة فرانس برس "ان المهمة (الان) تتمثل في البدء في التحقق مما" ورد في اخر تقرير قدمته ايران.