"ايلاف"&لندن : قال الناطق الرسمي بأسم مجلس الحكم العراقي ان هيئة وطنية للاعلام شكلها المجلس أمس ستتولى أدارة شؤون الاعلام في العراق الجديد .
وأبلغ السيد حميد الكفائي (إيلاف) في أتصال هاتفي من بغداد اليوم أن هذه الهيئة ستكون مستقلة لاتتبع لمجلس الحكم وانما للدولة العراقية ومؤسساتها المنتخبة موضحا انها ستتولى منح تراخيص اصدار الصحف وتأسيس محطات الاذاعة والتلفزيون ومساعدة الصحفيين وأقامة دورات تدريبية لهم لزيادة خبراتهم المهنية وتطويرها .
وأشار الى ان الهيئة ستقوم كذلك بالاشراف على الجوانب الفنية والتنظيمية للمؤسسات الاعلامية كما ستتولى أنشاء مؤسسة جديدة للاذاعة والتلفزيون ووكالة للانباء .
وأضاف الكفائي ان الهيئة ستباشر العمل لاصدار قانون جديد للاعلام في العراق والنظر في الشكاوى الاعلامية .
ومن جهته أشار عضو مجلس الحكم احمد البراك ان هذه الهيئة ستقوم بالاشراف على الوضع الاعلامي في الساحة العراقية ووضع سياسات اعلامية ومعايير اخلاقية للعمل الاعلامي . واوضح في تصريح لصحيفة (ألصباح) البغدادية الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي اليوم ان الهيئة ستنفذ عملية جرد ومتابعة للاموال والممتلكات العائدة لوزارة الاعلام المنحلة ووضع التصورات المطلوبة بشأن امكانية استثمارها خدمة للصالح العام .
وكانت سلطة التحالف قد الغت بعد سقوط النظام العراقي السابق في نيسان (أبريل) الماضي& وزارة الاعلام العراقية ومؤسساتها التي ظل موظفوها الذين يتجاوز عددهم العشرين الفا عاطلون عن العمل عدا قلة منهم انخرطت في العمل بالصحف التي صدرت بعد ذلك لكن تلميحات صدرت عن مسؤولين عراقيين اشارت الى امكانية تقديمهم لطلبات عمل جديدة في المؤسسات الاعلامية التي ستنشئها الهيئة الوطنية للاعلام الجديدة .