"إيلاف"&من موسكو:&احتفل الشيوعيون في جمهورية&جورجيا الاحد، بمناسبة مرور 124عاما على ميلاد الزعيم السوفياتي الاسبق جوزيف ستالين. وحمل المئات من المواطنين في اجتماع جماهيري امام تمثال ستالين في مدينة جوري مسقط راسه ، صوره والاعلام الحمراء.
وفي ضوء معلومات عن التخطيط لوقوع اضطرابات خلال الاجتماع الاحتفالي، دفعت وزارة الامن الداخلية الجورجية& بقوات اضافية بعثت من بها العاصمة تفليسي لحفظ الامن لمدينة جوري.
واجرت تلك القوات عمليات تفتيش وسط& المشاركين في الاجتماع ، بحثا عن وزير الداخلية السابق جيورجي جيورجادزه، الذي ترددت معلومات عن وجوده بين المجتمعين ، وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد حرمت جيورجادزه، وهو نجل زعيم الحزب الشيوعي بانتييون جيورجادزه من حق الترشيح للانتخابات. وجرى الاعلان خلال الاجتماع ان الحزب الشيوعي الجورجي& سيقاطع الانتخابات الرئاسية الجورجية، المقرر اجراؤها في 4 يناير المقبل.
ويتطابق عيد ميلاد اقوى المرشحين لمنصب الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي مع ميلاد ستالين 21 ديسمبر. وبلغ ساكشفيلي الاحد الـ 35 من عمره، وهو العمر القانوني للترشيح لمنصب الرئيس .
وتزعم& ستالين( لقبه الحقيقي جوجاشفيلي )& الاتحاد السوفياتي من 1922 وحتى 1953، واقام نظاما ديكتاتوريا ارهابيا ، بشعا ، قائما على عبادة الفرد ، وملاحقة& المعارضة وتصفيتها، وزج ملايين المواطنين الابرياء في معسكرات العمل في سيبيريا لعشرات السنوات، واختفاء الاخرين دون اثر .
& واثارت الذكري 124 لميلاد ستالين ، الجدل الدائر في روسيا& منذ ان فضح& الزعيم السوفياتي السابق نيكتا خروشوف،عام 1956 خلال المؤتمر العشرين للحزب جرائم ستالين، حول المكانة الحقيقية لستالين في التاريخ ، ويسعى البعض الى تبريرها بكونه استطاع ان يحقق النصر في الحرب العالمية الثانية، واسس قاعدة اقتصادية متينة ووضع& روسيا& المتخلفة&& في مصاف الدول العظمى، وجعل دولة صناعة، تمتلك ترسانه نووية.