انقرة& - اعلن مسؤول كبير في وزارة الزراعة ان تركيا علقت وارداتها من لحوم البقر الاميركية بعد الاعلان عن اول حالة مشتبه بها بجنون البقر في الولايات المتحدة.
واوضح هذا المسؤول&ان القرار الذي بدأ تنفيذه امس الاربعاء لن يكون له تأثير كبير على الصعيد المحلي لان واردات اللحوم محدودة اصلا. &وبهدف حماية مربي المواشي حظرت تركيا في 1996 استيراد البقر لكنها قررت بعد ذلك استيراد كمية محدودة من الحيوانات لغاية الانجاب والتخصيب.
وقال "بموجب القرار تم استيراد 1351 رأسا من الولايات المتحدة في السنوات الثلاث الاخيرة"، موضحا ان ايا منها لم يأت من ولاية واشنطن بشمال غرب الولايات المتحدة حيث اشتبه بحالة جنون البقر.&واضاف "ليس هناك اذا اي دواع للخوف".
واغلقت دول عديدة امس الاربعاء حدودها امام استيراد هذه اللحوم من الولايات المتحدة
علنت المملكة العربية السعودية أنها "تدرس" حاليا فرض حظر "مؤقت" على استيراد لحوم الأبقار من الولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان أول حالة اشتباه بمرض جنون البقر بين الماشية فيها .
وقال وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور هاشم يماني في تصريحات صحفية له الليلة الماضية "أن الوزارة تدرس حالياً فرض حظر على لحوم الأبقار الأمريكية بعد اكتشاف أول حالة إصابة بمرض جنون البقر بين الماشية الأمريكية".
إلا أن الوزير السعودي قال أن وزارته " تنتظر النتائج العلمية التي تؤكد وجود مثل هذه الحالات لكي تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع وصول منتجات لحوم الأبقار الأمريكية الى المستهلكين".
وعلم من مصادر في وزارة التجارة السعودية أن" المسؤولين سيتجهون الى "فرض حظر" مؤقت على لحوم الأبقار".
وقال&المسؤول السعودي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه&" أن السعودية لن تقدم على هذه الخطوة حتى تتأكد بشكل قاطع ونهائي وجود مثل هذا الوباء في منتجات لحوم الأبقار الأمريكية".
وقال المسؤول أن" ظهور هذا المرض لم يمض عليه إلا مدة قليلة " سننتظر ما ستسفر عنه الاتصالات مع المنظمات الدولية المتخصصة ". ونفت المصادر" أن تكون هناك أي كميات من اللحوم المصابة تسرب إلى المملكة" مؤكدة أن الوزارة شرعت في مراقبة المنافذ لضمان عدم وصول هذه اللحوم الموبوءة إلى المستهلكين".
وعلم من مصادر في الغرفة التجارية في الرياض أن المملكة تستورد نحو 70 ألف طن من لحوم الأبقار الأمريكية سنويا بحسب منها 50 ألف طن لحوم حمراء خام بقر طازجة ومجمدة ونحو 20 ألف طن في صورة لحوم مصنعة (مرتاديلا) وسجق ومفروم وهامبرجر. وتتراوح القيمة الإجمالية لواردات المملكة من اللحوم الحمراء الأمريكية بين 500 مليون الى المليار ريال سنويا.
وقد سبق أن أوقفت كل من المكسيك وشيلي والبرازيل وروسيا واليابان وتايلاند وهونغ كونغ وتايوان وسنغافورة وجنوب أفريقيا وباراغوي وبيرو صادرات اللحوم الأميركية. الجدير بالذكر أن المملكة وفق إحصائيات قديمة تستهلك كميات كبيرة من لحوم الأبقار خاصة في ظل محدودية الإنتاج المحلي حيث يوجد بالمملكة ما يقارب 12مصنعاً فقط لإنتاج اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها حيث أن استهلاك المملكة حسب إحصائية قديمة ما يقارب 37678طناً من لحوم الأبقار فقط.
وأعلنت الصين من جهتها تعليق استيراد لحوم الأبقار الأميركية&. وقال مسؤول في الادارة العامة للجودة والرقابة والحجر الصحي في تصريح "اصدرنا اليوم تعليمات لحظر استيراد كل لحوم الأبقار من الولايات المتحدة".
وقال مسؤول آخر في قسم المنتجات الحيوانية في هذه الادارة الحكومية أن "استيراد لحوم الأبقار الأميركية ممنوع اعتبارا من اليوم". ويأتي قرار الصين بعد قرارات مماثلة اتخذتها دول آسيوية من بينها ماليزيا وتايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان.
وتفيد ارقام وزارة التجارة الصينية أن الصين استوردت ما قيمته 532 مليون دولار من لحوم الأبقار الأميركية العام الماضي. وبلغ حجم هذه الواردات من كانون الثاني(يناير) إلى تموز(يوليو )من العام الجاري 316 مليون دولار.