اسطنبول: افادت صحيفة "حرييت" ان ابنة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك بالتبني كانت شابة من اصل ارمني حسب تصريحات لابنة شقيقتها.&ونقلت الصحيفة عن هريبسيم سيبيلجيان غزاليان ان صبيحة غوكتشين التي تبناها اتاتورك- الذي لم ينجب خلال زواجه- عام 1925 تدعى بالواقع خاتون سيبيلجيان وقد ولدت عام 1913 في بورسا (غرب).
&وهذه الابنة بالتبني التي كانت اول امرأة طيار، والابنة الوحيدة لرجل الدولة، فقدت والدها في المجازر بحق الارمن التي ارتكبها جيش الامبراطورية العثمانية المتداعية عام 1915 وذلك حسب اقوال ابنة شقيقتها.&وكان اصل صبيحة غوكتشين معروف لدى عائلتها، لكن احدا لم يتحدث عن ذلك. وتوفيت في عيد ميلادها الثامن والثمانين في 21 اذار/مارس 2001 في اسطنبول كما قالت غزاليان.
&وتابعت غزاليان التي هاجرت الى ارمينيا عام 1946 من سوريا انه كان لصبيحة اخت (والدتها المتوفاة) وخمسة اخوة وذلك حسب تصريحاتها لصحيفة "اغوس" الصحيفة الارمنية في تركيا والتي نقلتها "حرييت".&وقال رئيس تحرير الصحيفة هرانت دينك لوكالة فرانس برس "لقد سمعنا هذه القصة منذ اعوام لكننا لم نشأ نشرها قبل القيام بابحاث اضافية ومن اجل عدم الاساءة الى المعنية الاساسية".
&واضاف "لقد حاولنا الاتصال بها لكن بدون التمكن من ذلك" وبقيت القصة هامدة حتى زيارة سيبيلجيان التي تقيم حاليا في يريفان (ارمينيا).&وقال هرانت دينك ان صبيحة "كانت تعرف" من اين تتحدر لكنها لم تشأ الحديث عن ذلك. واضاف ان اتاتورك - ولد عام 1881 وتوفي عام 1938 وشغل منصب رئيس الجمهورية حتى 1923- "يفترض انه كان يعلم بذلك، وكيف له ان لا يعرف؟".