"ايلاف"&من القاهرة : أجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم (الخميس) اجتماعين منفصلين مع كل من الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الوسطى الأميركية، والجنرال محمد عزيز خان رئيس هيئة الاركان الباكستاني اللذين اختتما زيارة لمصر بعد محادثات عسكرية أجرياها مع المسؤولين العسكريين في القاهرة خلال اليومين الماضيين.
وقال الجنرال جون أبي زيد إنه ليس بوسعه التكهن بموعد القبض على أسامة بن لادن، زعيم تنظيم "القاعدة" معرباً عن اعتقاده بأن ذلك سيحدث يوماً ما، وأن الأهم هو مواصلة ملاحقة نشطاء التنظيم حتى القضاء عليهم في كل مكان من العالم .
وفي الشأن العراقي أكد ابي زيد أن الولايات المتحدة ليست لديها نية البقاء في العراق للابد، وأنها ستسلم زمام الأمور للعراقيين قريباً، وسيحصل العراق على استقلاله الكامل، وأنه يجري حاليا بناء أجهزة الامن العراقية حتى تتسنى إدارة الأمور في البلاد بشكل طيب .
وجاءت هذه التصريحات في أعقاب اجتماع الجنرال أبي زيد مع الرئيس مبارك، في ختام زيارة المسؤول العسكري الأميركي للقاهرة، أجرى خلالها محادثات مع المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والانتاج الحربي المصري، في حضور الفريق حمدى وهيبة رئيس هيئة أركان القوات المسلحة المصرية، وعدد من كبار قادة الجيش المصري .
وأعلن الجنرال ابي زيد أنه أطلع الرئيس مبارك على اخر المستجدات على الساحتين العراقية والافغانية، موضحاً ان المسؤولين المصريين الذين التقاهم أبدوا استعدادا للتعاون مع مجلس الحكم في العراق، ومد يد المساعدة في مختلف يتسنى للعراقيين إدارة شؤون بلادهم بأنفسهم، وأن مصر سوف تبدأ قريبا& تدريب أجهزة الشرطة والأمن العراقية
وقال دبلوماسي أميركي في القاهرة إن زيارة الجنرال أبي زيد لمصر تأتي في إطار جولة له بالمنطقة، شملت اليمن وقطر والعراق واثيوبيا وباكستان والسعودية وجيبوتي، وأجرى خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين العسكريين والسياسيين فيها .
وفي القاهرة أيضاً قال مصدر مصري إنه تم خلال اجتماع وزير الدفاع المصري مع قائد القيادة العسكرية المركزية الأميركية تبادل وجهات النظر حول مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، إضافة الى بحث دعم التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين البلدين.
تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن الولايات المتحدة ألغت أخيراً مشاركتها في المناورات العسكرية المصرية الاميركية المعروفة "بالنجم الساطع" العام الماضي، والتي كان من المقرر اجراؤها خلال أيلول (سبتمبر) الماضي في مصر، وبررت واشنطن هذا الألغاء بانشغال القوات الاميركية في الجبهتين الأفغانية والعراقية، فضلاً عن جهود الحرب ضد الارهاب في عدة أماكن من العالم.