"إيلاف" من الرياض: أعلن برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية "اجفند" أن الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس البرنامج سيقوم غدا الأربعاء بمقر "اجفند" في الرياض بتدشين أول بنك للفقراء في العالم العربي.
وقال بيان صحفي صادر عن "اجفند" أن الأمير طلال سيوقع مع وزير الشئون الاجتماعية والعمل اليمنى عبدالكريم الارحبى اتفاقية تأسيس "بنك الأمل للأقراص الأصغر في اليمن". وأضاف البيان "انه بتوقيع هذه الاتفاقية تكون اليمن الدولة العربية الأولى التي يتم فيها افتتاح بنك لإقراض الفقراء ومساعدتهم على تجاوز العقبات التي تفرضها البنوك التجارية".
وأضاف أن هذه الاتفاقية جاءت تتويجا للقاء المثمر الذي تم بين الرئيس اليمنى على عبدالله صالح والأمير طلال بن عبدالعزيز في صنعاء ، كما تأتى امتدادا لمذكرة التفاهم التي وقعت بين "اجفند" واليمن للتعاون والتنسيق في مشروع إنشاء بنك للفقراء التي بموجبها قدم "اجفند" المساعدة الفنية والاستشارية وأسهم في رأسمال البنك بما يؤمن المتطلبات اللازمة لنجاح المشروع".
وقالت "اجفند"أن الحكومة اليمنية قدمت التسهيلات اللازمة لإنشاء البنك وما يضمن استمراريته واستقلال عملياته بما في ذلك المساهمة في رأس المال الموزع بين "اجفند" والحكومة اليمنية والقطاع الخاص اليمنى".
يذكر أن تأسيس بنك الأمل للإقراض الأصغر في اليمن بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص في جميع المراحل هو أحد ثمار جهود "اجفند" ومشروعه الطموح لمكافحة الفقر في المجتمعات العربية ودمج هذه الشريحة في منظومة التنمية وفق آلية مؤسسية تعتمد تقديم القروض متناهية الصغر.
ويتطور هذا المشروع بخطوات حثيثة في كل من الأردن ولبنان والسودان والمغرب وموريتانيا.