"إيلاف" من لندن: أعلنت وزارة المالية الأميركية اليوم أسماء ستة عشر شخصا من أفراد عائلة رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين وشقيقه برزان التكريتي ونائبه في الحزب ومجلس قيادة الثورة المنحلين عزت الدوري اضافة الى 191 مؤسسة عراقية شبه حكومية تم تجميد جميع حساباتهم وممتلكاتهم وتحويلها الى صندوق التنمية العراقي.
جاء ذلك بالتزامن مع توزيع مجلس الحكم قائمة تضم اسماء الف و500 مسؤولا سابقا تم تجميد اموالهم المنقولة وغير المنقولة يتقدمهم الرئيسين السابقين احمد حسن البكر وخلفه صدام حسين.
وشمل التجميد زوجتي صدام وبناته الثلاثة وابنه علي من زوجته الثانية وكذلك زوجات نائبه عزت الدوري الاربع اضافة الى ابناء وبنات الاخ غير الشقيق لصدام برزان ابراهيم الحسن التكريتي الستة.
وتوجد ابنتا صدام رغد ورنا في الاردن وزوجته ساجدة وابنته الصغرى حلا في اليمن فيما ذكر سابقا ان زوجته الثانية وابنها منه علي كانا في لبنان اما ابناء برزان فهم يعيشون في سويسرا عدا ابنه البكر محمد فهو في قبضة القوات الاميركية في العراق فيما تعيش زوجات الدوري الاربع في العراق .
وقال بيان للوزارة ان هذا الاجراء اتخذ تنفيذا لامر رئاسي اميركي حيث ستقدم الولايات المتحدة أسماء هؤلاء الأشخاص والمؤسسات إلى الأمم المتحدة مرفقة بتوصية لإدراجها تحت طائلة اللجنة 1518 بمقتضى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1483 الذي يدعو إلى تجميد كل الممتلكات والحسابات التي لها علاقة بالعراق بما فيها كل ما يتبع الأقارب المباشرين لكبار المسؤولين في النظام العراقي السابق وتحويل تلك الممتلكات إلى صندوق التنمية العراقي كما يطالب كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتجميد كل الممتلكات المالية أو الموارد الاقتصادية للحكومة العراقية السابقة وهيئات الدولة وشركاتها أو وكالاتها الموجودة خارج العراق في 22 آيار(مايو) عام 2003 أو قبل هذا التاريخ.
وشمل القرار تجميد حسابات كل من:
1. ساجدة خير الله طلفاح (زوجة صدام حسين).
2. رغد صدام حسين التكريتي (ابنة صدام حسين).
3. رنا صدام حسين التكريتي (ابنة صدام حسين).
4. حلا صدام حسين التكريتي (ابنة صدام حسين).
5. سميرة الشابندر (زوجة صدام حسين).
6. علي صدام حسين التكريتي (ابن صدام حسين).
7. محمد برزان إبراهيم حسن التكريتي .
8. سارة إبراهيم حسن التكريتي (ابنة برزان إبراهيم حسن التكريتي).
9. علي برزان إبراهيم حسن التكريتي (ابن برزان إبراهيم حسن التكريتي).
10. نور برزان إبراهيم حسن التكريتي (ابنة برزان إبراهيم حسن التكريتي).
11. خولة برزان إبراهيم حسن التكريتي (ابنة برزان إبراهيم حسن التكريتي).
12. ثريا برزان إبراهيم حسن التكريتي (ابنة برزان إبراهيم حسن التكريتي).
13. جوهر ماجد الدوري (زوجة عزة إبراهيم الدوري) .
14. سندس عبد الغفور (زوجة عزة إبراهيم الدوري).
15. نضال الربيع (زوجة عزة إبراهيم الدوري).
16. انتصار العبيدي (زوجة عزة إبراهيم الدوري).
واوضحت وزارة المالية الأميركية انها اتخذت هذه الاجراءات لمساعدة المجتمع الدولي في التعرف على الممتلكات العراقية التي لها علاقة بالأشخاص المذكورين والهيئات شبه الحكومية المحددة ودعت الدول الأخرى إلى إجراء تحقيقات مستقلة للتعرف على الممتلكات الأخرى التي قد تكون لها علاقة بالعراق وأن تصدر قوائم مشابهة وأن تعيد الأموال التي يتم التعرف عليها إلى صندوق التنمية العراقي.
واضافت ان الولايات المتحدة تجري حاليا مراجعة لكيانات أخرى قد تكون مشمولة بقرار مجلس الأمن رقم 1483، لكي تعلن عنها وتقدمها للأمم المتحدة فيما بعد وقالت ان من بين الكيانات التي تم التعرف عليها احد الان:
مشروع الدولة للسيارات.المشروع المركزي للبترول. مركز التدريب على الصناعات المعدنية والكيماوية والبتروكيماوية والميكانيكية. الإدارة العامة للعقود والمشتروات. الإدارة العامة للمستلزمات الطبية. المؤسسة العامة لتجارة الغلال. شركة شاحنات البترول العراقي. مؤسسة الصادرات العراقية. مؤسسة الواردات العراقية. شركة التجارة العراقية.الشركة القومية للبلاستيك والكيمياويات . الشركة القومية للتبغ. شركة الصناعات الكهربية التابعة للدولة. مشروع الصناعات البتروكيماوية التابع للدولة. مؤسسة الصناعات الكيماوية التابعة للدولة. مؤسسة منتجات البترول وتوزيع الغاز التابعة للدولة.
واضافت الوزارة انه لتتمكن&الولايات المتحدة ضمان تحديد أنشطة هذه المؤسسات إلى أقل قدر ممكن فقد قامت السلطة المؤقتة للتحالف والوزارات العراقية بفحص القائمة كما أبلغت سلطة التحالف المؤقتة مجلس الحكم العراقي مقدما بالقائمة اضافة الى اصدار مكتب السيطرة على الممتلكات الأجنبية التابع لوزارة المالية الأميركية ترخيصا جديدا عاما يسمح بمعظم التحويلات من تلك الكيانات.
وقالت انها تجري حاليا مشاورات مكثفة مع وزارة الخارجية الأميركية بشأن تحديد الـ191 كيانا موضحة ان الإجراء الذي اتخذ اليوم يبين التزام حكومة بوش بمواصلة أن تتقدم البحث في جميع أرجاء العالم عن الأرصدة والممتلكات العراقية التي نهبها النظام العراقي السابق حتى يصبح من الممكن استخدام تلك الأموال في إعادة إعمار العراق وأن يُحرم من الحصول عليها مثيرو الشغب والإرهابيون.
ويأتي هذا القرار الاميركي متزامنا مع قرار مماثل لمجلس الحكم العراقي نشره اليوم يقضي بحجز الاموال المنقولة وغير المنقولة لحوالي الف و500 شخص من مسؤولي النظام السابق يتقدمهم الرئيسينىالسابقين احمد حسن البكر وصدام حسين.
وتضمنت القائمة اسماء عدد ضخم من كبار المسؤولين الرسميين والعسكريين والحزبيين والامنيين السابقين اضافة الى مجموعة من اقاربهم.
ومن بين الاسماء المعروفة التي وردت بحسب الحروف الابجدية كل من:
احلام خير الله طلفاح، احمد وطبان ابراهيم، ابراهيم سبعاوي ابراهيم، ادهام ابراهيم حسن، احمد صعب الحسن، ارشد ياسين الخطاب، الحسن ارشد ياسين، احمد حسين خضير، احمد حسن المجيد، اياد فتيح الراوي، ايمن سبعاوي ابراهيم حسن، بشار سبعاوي ابراهيم حسن، برزان ابراهيم، بكر عبد حميد حمود، جمال مصطفى عبدالله، جاسم حسن المجيد، حكمت مزبان ابراهيم، حسام محمد امين، حلا صدام حسين، حسين كامل حسن، حسن علي حسن المجيد، حسين علي حسن المجيد، حيدر ارشد ياسين، حامد حمادي خضر، حسين صدام كامل، حرير صدام كامل، حاتم عبدالرشيد، خير الله طلفاح المسلط، خطاب وطبان ابراهيم حسن، جاسم حسن المجيد، خليل ابراهيم رشيد الخطاب، ثامر عبداللطيف طلفاح المسلط، رافع ادهام ابراهيم حسن، رغد صدام حسين، رنا صدام حسين، روكان روزقي سليمان، علي برزان ابراهيم حسن، عمر سبعاوي ابراهيم حسن، عمار ادهام ابراهيم حسن، علي عدنان خير الله طلفاح، عدي صدام حسين، عبد حميد حمود، عمر عبد حميد حمود، علي حسن المجيد، عثمان عبدحميد حمود، عزت ابراهيم الدوري، علي صدام حسين، عزيز صالح النومان، عبدالتواب ملا حويش، عامر رشيد محمد، عبدالباقي عبدالكريم السعدون، عامر حمودي حسن السعدي، عمر وطبان ابراهيم حسن، علي فنر زبن حسن، عدنان خير الله طلفاح، عيادة ادهام ابراهيم حسن، علي حسين كامل، عبدالله ماهر عبدالرشيد، عز الدين محمد حسن المجيد، عمر محمد حسن المجيد، علي احمد حسن المجيد، عبدالله علي حسن المجيد، عبد حسن المجيد، عمر عبد حسن المجيد، عبدالسلام احمد حسن البكر، عمر محمد الهزاع، علي فاضل البراك، سعد صدام كامل، ساجدة خير الله طلفاح، سلطان هاشم احمد، سيف الدين فليح حسن، سمير عزيز نجم، سبعاوي ابراهيم حسن، سيف الدين المشهداني، سعد عبدالمجيد الفيصل، سفيان شاهين رجب، سعد سبعاوي ابراهيم حسن، شيماء احمد حسن البكر، قصي صدام حسين، قحطان عدنان خير الله طلفاح، طاهر عبدالرشيد، طاهر جليل الحبوش، طه محيي الدين معروف، طارق حنا عزيز، طه ياسين رمضان، صدام حسين مجيد، صدام كامل حسن، لطيف نصيف جاسم، لؤي خير الله طلفاح، كهلان خير الله طلفاح، كمال حسن المجيد، كفاح ادهام ابراهيم حسن، كمال مصطفى عبدالله مجيد، مزاحم صعب الحسن، محمد حمزة الزبيدي، مزبان خضر هادي، محمد ذياب الاحمد، محمد مهدي صالح، محمد زمام عبدالرزاق، مصطفى قصي صدام حسين، محمد عدنان خير الله طلفاح، معن خير الله طلفاح، مضر خير الله طلفاح، منال يونس، ماهر عبدالرشيد، وطبان ابراهيم حسن، بالاضافة الى مجموعة كبيرة من مسؤولي النظام الراحل وافراد العائلة الحاكمة الساقطة.
وكان مسؤول في وزارة الاقتصاد السويسرية اعلن مطلع الشهر الحالي ان الوزارة تمكنت من تحديد جزء من الودائع المجمدة في سويسرا يتراوح بين ثمانية وعشرة ملايين فرنك سويسري (5 الى 3،6 مليون يورو) ويعود الى عراقيين مدرجين على لائحة سوداء سيتم تحويلها الى صندوق لاعادة اعمار العراق.
وقال نائب وزير الاقتصاد السويسري اوتمار فيس ان السلطات السويسرية استخدمت لائحة اصدرها مجلس الامن الدولي في تموز (يوليو) عام 2003 وتضم اسماء 55 عراقيا من الافراد وخمس شركات ومنظمات لتحديد اصحاب هذه الودائع. واضاف ان هذه الاموال سيتم تحويلها الى صندوق تنمية العراق الذي تشرف عليه سلطة التحالف الاميركي البريطاني في العراق.
ومن الودائع المجمدة اموال تعود الي المصرف المركزي العراقي السابق ومصرفي الرشيد والرافدين وشركتي الطيران والتأمين العراقيتين.
واكد فيس ان ( عدة ملايين) من الاموال العراقية المجمدة ما زالت موجودة في حسابات في سويسرا مجمدة في اطار العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة علي بغداد في العام 1990 .
واوضح ان سويسرا تريد تحويل هذه الاموال في اسرع وقت ممكن الي صندوق اعادة اعمار العراق لكن هذا الاجراء يحتاج الي قرار من الحكومة السويسرية توقع ان يصدر خلال الشهرين الحالي او المقبل .