علي شايع


&
في مقاله المنشور في صحيفة (القدس العربي) ، والذ ي ضمنته صحيفة إيلاف الالكترونية في مختاراتها ليوم 21 آذار، يعترض السيد هارون محمد على فقرة من القانون العراقي الجديد تكاد تكون من أكثر حسنات هذا القانون، والمتعلقة بعروبة العراق، قائلا عنها:" المادة التي لم يجرؤ حاكم او حكومة في السابق علي حذفها او شطبها، وهي المادة التي تقول: ان العراق جزء لا يتجزأ من الامة العربية".وأجدني أتساءل مع نفسي مكررا كلام سابق لي استفهمت فيه عن تسمية افترضتها لدولة العراق" الجمهورية العربية العراقية" والتي تبدو غريبة وغير مألوفة، بل ان أحدا من حكام العراق لم يجرأ على القول بها، على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم منذ تأسيس الدولة العراقية في 1920 ،مرورا بفنطازيات صدام حسين في تذكيره لاسم الجمهورية العراقية ب جمهورية العراق!.
ولم ترد هذه التسمية( الجمهورية العربية العراقية) في خاطر أي متحدث عن العراق، على الرغم من بداهة كلماتها في القول عن بلدان عربية يعلن انتمائها العربي في الاسم مثل الجمهورية العربية السورية او جمهورية مصر العربية...الخ.
فهل كان ثمة سرّ عراقي في هذا؟.
السرّ فيما لا يدركه السيد هارون محمد وهو يزج اسم الزعيم العراقي الوطني عبد الكريم قاسم ضمن قائمة عرفهم:"الذين أرادوا فصم العراق عن عروبته، وعزله عن هويته القومية، واجهوا جميعاً مصيراً اسود". واسترسل في مغالطة كبيرة ومحاولة لتمجيد الثامن من شباط العروبي، ورغم ذكره صدام حسين بسوء ووصفه ب"العربي المزيف"،سندرك سريعا مغزى الكاتب في ذكر صدام في هذا السياق، لحظة يعلن لنا عن ديموقراطية صدام وعدالته في توزيع المناصب والسلطات في العراق دون ان يبخس الأقليات الأخرى حقها بل يتهمه بالميل الى الأكراد ومحبتهم بشكل كبير: "ولا تصدقوا ما تردده الأحزاب الكردية عن معاداة صدام للأكراد، فهو لحين سقوطه ظل يحتفظ بنائبين كرديين له (طه جزراوي وطه محيي الدين معروف) وهما عضوان ايضاً في اعلي هيئة رسمية وحزبية (مجلس قيادة الثورة) وكانت آخر حكومة له تضم ستة وزراء ؛ عبدالوهاب الاتروشي، وارشد زيباري، ومنذر النقشبندي، واوميد مدحت مبارك، وجعفر برزنجي، وبهاء احمد".
على ما سبق لي ملاحظات سريعة:
أولا- فيما يخص حديث السيد هارون عن الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم، اجده يشطح بعيدا في اتهاماته للزعيم ويعتبر منجزه الوطني مشروع الدولة العراقية القطرية مثلبة عليه،في الوقت الذي ينظر فيه كل شرفاء العراق الى منجز هذا الانسان كعطاء وطني كبير نال العرب الكثير من هباته و بما لا يحصى من أوهام العروبين الذين اعدموه وتربعوا على انفاس العراق لأربعة عقود، جروا فيها الويلات على العرب وغيرهم.
ثانيا- أي عاقل في الارض سيقتنع ان صدام حسين كان محبا للأكراد، واي عاقل سيقتنع انه كان ديموقراطيا وعادلا وزّر في حكومته الكرد ومنحهم نفوذا كبيرا،واي عاقل سينسى ما جره نظام البعث من ويلات على الاكراد في حربه الطويلة منذ السبعينيات،مرورا بمذبحة حلبجة والأنفال.
&ان حديث السيد هارون محمد، الطويل، وقوائمه التخوينية لكل من يريد بالأمة العربية وأمجادها الشرّ يدور في الفراغ العتيق للترويج للنزعة القومية الشوفينية الضيقة التي لم تعد صالحة للاستهلاك المحلي في عراق حرّ متعدد الأعراق، والتي تجاوزتها الشعوب الى تحالفات اقتصادية ووشائج ربط قاري ودولي ، بل ان الباحثين في الشأن القومي يعتبرون هذه الأفكار مما عفى عليه الزمن من رومانسيات القرن التاسع عشر،ووصلت الى العرب بشكل مشوه عن تجارب دموية لقوى سياسية غيرت مجرى تاريخ أوربا يوم وصل النازيون والفاشيون الى السلطة.واخذ عنها الفكر القومي العربي طبيعتها العسكرية الانقلابية التي حكمت رؤى الكثير من أحزابهم أكثر من التنظيرات التي كانت ترى في التغيير السلمي منهجا طيعا في حركة التاريخ، وكلما دخلت أمة باسم تصحيح أخطاء السالفين، لعنت أختها.
ان مد القومية على أنقاض ملتقى لوزان القادم من تركيا ، ومحاولاته المستميتة لتشيكل نفسه بصياغات عروبية وشعارات وتنظيرات تربط العرب كجغرافيا وفق وحدتين أساسيتين في اللغة والتاريخ، اثبت فشلا ذريعا منذ أيامه الأولى في العراق، غير ان ساطع الحصري فعل جهده باعتماد أراء الفيلسوف الألماني فِخته الذي كان يرى ضرورة زرع الأفكار عند الناشئة واعتماد التعليم وسيلة أساسية في نشر الوعي بالأفكار. وحالما قدم الملك فيصل الى العراق استدعاه ليصبح مديرا عاما للتربية،ليمكنه ذلك من نشر الفكر العربي القومي الجديد.
&وعلى الرغم من ابتعاد الحصري عن المصادمات السياسية الكبيرة إلا ان أفكاره وجدت من يتبناها منهجا حزبيا ارتفع مده بقوة.وجاءوا دعاة القومية من بعده ليطبقوا منهجه الشوفيني الكريه، فالجواهري شاعر الأمة الكبير الذي فصله الحصري من وظيفته،جاء صدام حسين ليسقط عنه الجنسية العراقية.
ربما نسمع من بعض القوميين اليوم اللعن لصدام وأيامه في محاولة تصحيحية زائفة من اجل إعادة تأهيل هذه الأفكار التي تعد الآن تجاوزا كبيرا على الاستحقاق الوطني العراقي.
ولسنا لننسى سريعا أهوال المد القومجي البليد،الذي كان يستعدي أبناء العراق في تقسيمات ومسميات أجد ان السيد هارون يكررها بشغف ولهفة الان وهو يتحدث عن الشعوبية وقوى الشر والريح الصفراء النازلة من أعالي جبال الكرد، او القادمة من حدود الشرق!!.
ولست أظن ان ثمة من عربي سوي ستمرّ عليه هذه الطروحات بنزوعها العدائية وشوفينية طروحاتها،وعدم استيعابها الحاضر بمتغيرات قطرية،التي ساقت واقع العرب كأمة الى نتائج عكسية متقاطعة مع الشعارات البراقة لهذا الفكر،و لا ضير من تكرار كلام سابق في الحديث عن الخسائر المادية والمعنوية للعرب المتفاقمه في ظلاله.
ان الكثير من الآراء الحديثة ترى ان الفكر القومي العربي بشوفينيته هذه يشكل نتاجا ونسخة عن شوفينية وعداء ترددت في الأوساط الصهيونية، لتكرر نموذجها كمعادل موضوعي في العداء الطويل، يحاول الان السيد هارون وغيره نقله الى ساحة معركة طالما تخندق فيها صدام حسين في استعداء الكرد والقوميات والطوائف الاخرى.
لقد اسقط صدام بانهيار دكتاتوريته كل أمل تصحيحي واهم او معتكز جديد لاستنهاض هذا الوهم،وتداعت معه أحلام القوميين بكل أوهام الأمة الواحدة وخلود الرسالة العروبي،الأمة الراسخة في الشعار، والمتعالية في مقدور سعيها للانطلاق من العراق كوطن مشترك للجميع لا يبدأ انتمائه من خارج الحدود بل ينطلق من الداخل الى الجوار العربي، لشعب يحمل طموحاته الوطنية المتقاطعة مع واحدية الفكر القومي الذي أهمل بناء دولة قطرية تكون منطلقا مقنعا ومثالا لما يريده من وحدة شاملة، بل أهملتْ الدولة بشكل تعسفي كبير، الى رهان الركض خلف طريدتين تتنافران بالاتجاه. الأولى لماض عتيد والثانية طريدة مستقبل رهن الحلم. وبقي المواطن يواطن واقعه العراقي العروبي بذلا كأقصى الجهد من اجل البراءة من التخوين، خشية المس بكرامات الماضي او عدم مواكبة الحلم القومي العربي رغم نكوصه المتلاحق وإسرافه في الوهم.
ان الواقع العراقي الجديد سيتأثر بلا ريب وبشكل كبير في نظرته المستقبلية،تأملا للتراكمات التي أوصلته الى هذه النتيجة، وسيكون رهانه في البعد القومي رهانا مغايرا بشكل يفارق كل طروحات القوميين العرب والتصحيحين العراقيين،لأنه سينطلق بلا ثوابت ماضية، ووفق مثل هذا الانطلاق سيكون الحاضر هو البدء في نهوضه طيفا عراقيا لا وهم لشعارات تحاكي وتتباكى على أعتاب مجد تليد، بل الواقع بكل ملابساته ومشاكله التي لا يحلها التأجيل المغلف بشعار المستقبل،الذي يهمل الولاية القطرية و يريد بناء الولايات العربية المتحدة!. البناء العراقي الجديد سيبدأ من الداخل الى الخارج وليس العكس، والعرب في العراق يربطهم بغيرهم من العرب ما يربط هارون بموسى!، وكجزء من الامة العربية!!، ولكن أين هي الأمة أصلا؟.
أيضا ثمة فارق جديد على الجميع معرفته للتمييز بين عرب العراق وعراق العرب.