سيول: رفضت كوريا الشمالية اليوم الطلب الاميركي بتفكيك برامجها النووية العسكرية بشكل نهائي، قاطع و&قابل للتحقيق وذلك قبل ايام معدودة من المفاوضات السداسية حول هذا الملف المقررة ان تجري في بكين.
ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة خارجية كوريا الشمالية "لا شيء يمكن انتظاره من المفاوضات القادمة اذا استمرت الولايات المتحدة في الالحاح على مطالبها ان توافق كوريا الشمالية على تفكيك برامجها بشكل نهائي وقابل للتحقيق ولا رجوع فيه وهي مطالب لا يمكن فرضها الا على بلد مهزوم".
واضاف بيان الوزارة "ان الموقف الاميركي ازاء اقتراح كوريا الشمالية "لمكافأة تجميد" (البرامج النووية) سيصبح حجر الزاوية الذي سيثبت اذا كانت الولايات المتحدة تسعى حقا الى تسوية القضية النووية. ان الحل مرهون تماما بالولايات المتحدة".
وكانت وزارة الخارجية اعلنت قبل ذلك ان الجولة الثالثة من المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية ستجري بين 23 و26 من حزيران/يونيو الجاري في بكين.
ولم تتح الجولتان الاوليان من المفاوضات في اب/اغسطس وشباط/فبراير، تسوية الازمة التي اندلعت اثر اعلان الولايات المتحدة استئناف بيونغ يانغ برنامجها النووي في تشرين الاول/اكتوبر 2002.