أحمد ناصر: لم يعد العالم قرية واحدة في الاتصالات والسفر فقط، بل اصبح كذلك في امور اكثر اهمية وحيوية في الحياة كالزواج، فالتقارب الذي تشهده الدول والشعوب هذه الايام مع الطفرة الحياتية انعكس على العلاقة بين الزوجين وعلى طرق وسبل الحياة بينها، حيث لم يعد الدفء الاسري والمظلة الواحدة للاسرة المطلب الاول للزواج، اذ طغت على السطح مطالب اخرى.
عند «الخطابات» تكتشف انواعا من الحياة والزواج، تستغرب في البداية ان يكون بيننا هذا النوع من الزواج، ولكن بعد الغوص في اسرار تجد انه زواج شرعي وسليم وصحيح، ولكن تطور واختلاف انماط الحياة اضفيا عليه بعض الغرابة وفي الكويت ينتشر هذه الايام نمط جديد من الزواج، لجأت اليه بعض النساء لعدة اعتبارات واسباب، هو ليس نوعا جديدا.. بل هو مكتشف منذ فترة طويلة لاسيما في الجزيرة العربية، انه زواج «المسيار» ولكن الجديد في هذا التحقيق هو انتشاره في الكويت وبين النساء بصورة جعلت منه ظاهرة تستحق الدراسة والوقوف على اسباب انتشارها.
الخاطبة «ام محمد» كويتية من سكان العاصمة تعمل موظفة في احدى الوزارات وتبلغ من العمر 38 سنة، دخلت هذه المهنة بالصدفة، متزوجة مرتين ولها اربعة اولاد.. اشترطت ان اذكر هذه المعلومات من سيرتها قبل ان تبدأ معي الحديث عن هذا النوع من الزواج، سألتها في البداية عن عدد الحالات التي زوجتها حتى الان فاجابت:
- اكثر من 26 حالة.. وهذا العدد خلال عام واحد فقط.. تصور انني بدأت بالخطبة لزواج المسيار قبل اربعة اعوام، جاءني رجل يريدني ان ابحث له عن زوجة «مسيار» فعرفت الطريق اليه منذ ذلك اليوم، ومنذ ذلك التاريخ اي خلال ثلاث سنوات لم اتمكن الا من تزويج حالة واحدة فقط، اما اليوم فانه ينتشر بين النساء بصورة كبيرة.
> يتزوجن من داخل الكويت ام من خارجها؟
- سبب انتشاره انه يجري خارج الكويت، اي ان الزوج ليس كويتيا، وهذا شجع الكثيرات عليه، حيث تشعر المرأة بالحرية والراحة اكثر من كون الزوج كويتيا.
> وكيف ذلك؟ هل الرجل الكويتي مخيف والعيش معه غير آمن؟
- الموضوع ليس كذلك، لان عقد الزواج يكون في بلد الزوج.. اي انه لا يسجل في وزارة العدل الكويتية، ومن هنا فان المرأة لن تخاف من اكتشاف امرها ابدا، لذلك اقبلت الكثيرات عليه من دون تردد، وبالمناسبة 95% من المتزوجات ومن هذا النوع كن مطلقات..
> لم ادعها تكمل كلامها وسألتها (مستغربا): 95%.. اذن هناك غير مطلقات يقدمن على هذا النوع من الزواج؟
- نعم هناك من اللواتي اقدمن على هذا الزواج غير مطلقات، اي انه الزوج الاول في حياتهن، بل ان واحدة من المتزوجات عمرها 21 سنة.. اعلم انك غير مصدق لما اقول، عيناك تقولان ذلك، ولكن هذا ما حصل، الفتاة الان تعيش في شقتها القريبة من منزل اهلها، والدتها تزورها باستمرار واخواتها.. قاطعتها: متزوجة بعلم اهلها «مسيارا» هل هذا معقول وعمرها 21 سنة هنا في الكويت، انها في عمر الزهور.. لماذا هذا الاستعجال؟
- جاءتني احدى الامهات يوما وطلبت مني ان ابحث لابنتها عن زوج مقتدر وغير كويتي، ومن دون ان اسألها عن السبب عرضت عليها ان ازوجها باماراتي مقتدر عمره 43 سنة ويبحث عن زوجة كويتية جميلة وصغيرة في السن وترضى بأن تبقى في الكويت، في البداية لم تقتنع الام بالفكرة.. كانت متخوفة من الاقدام على مثل هذا الزواج، لم تصارحني بخوفها ولكننا من كثرة علمنا في هذا المجال نقرأ لغة العيون سواء في الحب او الخوف او الحياة، المهم انها في النهاية اقتنعت بالفكرة ووافقت على ان ازوجها من الرجل الاماراتي، اقترحت عليّ في البداية الا اخبر اباها بالامر لكونهما منفصلين، ولكنني اصررت على ان اقابل الوالد لاقنعة بالموافقة.. كان يبدو عليه عدم الاهتمام بالموضوع في البداية، «الزواج رأي وحياة البنت ولها كامل الحرية» كان هذا رأيه في البداية، ولكن عندما جاء الخطيب ليقابله واتفقا على موعد الزواج تردد في القبول وطلب مهلة للتفكير، ولكنه وافق في النهاية امام رغبة ابنته.
> وهل الزواج مقنع ومفيد الى هذا الحد حتى تصر عليه فتاة عمرها 21 عاما؟
- بالنسبة الى بعض الفتيات مقنع، لان الواحدة لن تخسر شيئا او لنقل انها لن تغير شيئا من حياتها في الكويت، الاهل يعرفون.. وليس جمعيهم، بل الوالد والوالدة وهما الاهم، ثم بعض من تثق بهم من الاخوات.
> قاطعتها:
هذا يعني ان هناك مشكلة في حياة هذه الفتاة التي تقدم على هذا النوع من الزواج ولا تريد ان يعرف احد بزواجها لئلا تسوء حياتها او تفقد شيئا ما، أليس كذلك؟
- كما قلت 100%، كل الفتيات اللواتي اقدمن على هذا النوع من الزواج عندي يتمتعن بنفقة.. اما متعة او اولاد او من الوالد بسبب طلاق والدتها منه، اضافة الى شقة وخادمة وسائق وسيارة وقبل كل ذلك حضانة الاطفال في احيان كثيرة، اضف الى ذلك راتبها الشهري الذي عادة ما تدخره لـ«غدر الزمن» على حد تعبير كل من قابلتهن من الفتيات، هل تريدها ان تفقد كل هذه المزايا من اجل الرجل؟ انها مساومة ليست في محلها.
> ولكن الاستقرار جميل وتحتاجه المرأة دائما، لا سيما اذا كانت ذات ولد ولديها ابناء، الا تحب ان يتربى الابناء مع والدهم؟
- شخصيا لا اعتقد ان هذه المعاني تمثل اهتماما كبيرا لدى المرأة هذه الايام، ولم يعد الاستقرار الذي تربت الفتاة على سماعه منذ ولادتها يمثل عامل جذب لها اليوم، طبعا بعد سلسلة من التجارب المريرة التي مرت بها المرأة خرجت بهذه القناعة، الان اصبحت لديها قناعات مختلفة..
لا تلمني يا أخي ولا تلمهن، فالحياة الآن أصبحت مختلفة في قناعاتها وأسلوب مزاولتها عن السابق.
> الزواج والاستقرار لم يتغيرا فهما فطريان في المرأة؟
- طلبت مني احدى المطلقات ان ابحث لها عن زوج من خارج الكويت بشرط ان يكون عقد الزواج موثقا في بلده، وهي تستقر حاليا في شقتها مع ابنيها من طليقها، ويزورها زوجها كل شهر او شهرين مرة حسب التساهيل، ويقدم لها نفقة شهرية مقطوعة مقدارها 400 دينار تشمل الايجار وغيره، وهي تسافر اليه بين فترة واخرى وتقضي معه بعض الوقت.
> وكم تأخذين مقابل هذا الزواج؟
- حسب يسر وكرم الزوج، وعمر الفتاة فكلما كان العمر صغيرا كانت الهدية اكثر واجمل، والزوجة التي تجلس في بيت اهلها تكون هديتي من زواجها اكثر.
> وهل يشترط بعض الازواج ان تبقى المرأة في بيت اهلها؟
- يطلبون هذا ولكن الفتيات دائما يرفضن هذا الشرط، لأنهن يبحثن عن الاستقلالية في حياتهن، ولا يردن ان يفرض احد عليهن سيطرته ولو كان الوالد، وهذا في رأيي خطأ ولا انصح به المتزوجات، من المناسب جدا ان تعيش الفتاة مع اهلها وبإمكانها ان تمكث مع زوجها وتنفرد به بطرق اخرى.
> وكيف تتلقين الطلبات من الخارج؟
- عندي E-MAIL خاص بهذه المهمة أتلقى عبر الطلبات من كل دول الخليج، كما أنني اقدمت مؤخرا على فتح مكتب خاص بي في كل من السعودية والامارات لتلقي الطلبات هناك.
> هل تشعر المتزوجات «مسيارا» بالسعادة والراحة؟
- اجابت منى - طليقة ابن عمها ولديها بنت واحدة - بحرارة على سؤالي:
- لا توجد سعادة في هذا النوع من الزواج، ومن تقل لك غير هذا فهي تكذب وتخدع نفسها.
> وما الذي يجبرك على الاستمرار فيه اذا كان يخلو من السعادة؟
- لأن ناره أقل من نار الزواج الذي كنت اعيشه، وهو ارحم من البقاء تحت سيطرة اخي المخمور باستمرار.
قاطعتها: أنت حالة خاصة ولا تقاس عليك الحالة العامة؟ أجابت والزفرة التي رافقت اجابتها ما زالت في اذني:
- ليس هناك اجمل من ان يدخل الرجل على زوجته كل ليلة، ويمارسان كل انواع الحياة معا سواء في المعيشة او الخلافات او غيرها من متطلبات الحياة الزوجية، ولكن حين تصبح الحياة في ظل الرجل او الاهل مستحيلة، هنا تستجير المرأة من الرمضاء بالنار
> اعجبتني ثقافتها الادبية فسألتها: هل تشترطين امورا محددة في الزوج المطلوب؟
- طبعا.. ان يكون ميسور الحال إلى أبعد الحدود، لا اريد زوجا يعيش على راتبه، ماذا افعل به وماذا سيقدم لي، عليه ان يعوض غيابه عني بأشياء أخرى ضرورية بالنسبة الي.
> عرفت سر زواجها فتركتها اسيرة اهوائها وسألت الخاطبة ام محمد: هل جميع المتزوجات على هذه الشاكلة، اعني هل يشترطن دائما؟
- بالطبع.. وكما قالت لك الاخت، ما الذي يدفع فتاة في عمر الزهور الى الاقتران برجل تجاوز الاربعين؟ حتى النساء اللواتي تجاوزن، على سبيل المثال، الثلاثينات فإنهن يبحثن عن الزوج الذي يقدم لهن الحياة الرغيدة التي تسعدهن وتساعدهن على العيش بسلام، لا تنس ان غالبية المتزوجات هن ضحية زواج تعيس.
> الم تقع مشاكل، كأن يطلب احد الازواج من زوجته ان تعيش معه في بلده؟
- حتى الآن لم يحدث شيء، واعتقد ان الامور ستسير بسلام، لأن جميع المتزوجين يبحثون عن المتعة بعيدا عن بيوتهم واسرهم، هم يعتبرون هذا الزواج سريا الى ابعد الحدود، ولذلك لا يطلب الواحد من المرأة ان تلحق به، الى جانب اننا نشرط عليه ان تبقى في الكويت.
> هل جميع طالبي الزواج من خارج الكويت، اليس هناك من داخلها؟
- بلى، هناك طلبات من داخل الكويت، بل انها بدأت في ازدياد، وهو موضوع آخر يستحق ايضا الاهتمام، هناك طلبات زواج في الكويت تشترط الفتاة فيها ان يكون الرجل غير كويتي وغالبا من الوافدين لا سيما من الجنسية اللبنانية، والزواج موقت ولكن من دون شرط الطلاق.
> قاطعتها: تحددون هذا الشرط مجاراة للحلال والحرام اليس كذلك؟
- نعم، لأن اساس عملنا الحرص على الحلال والحرام، ولذلك نشدد على كل ما يحرمه او يحلله الشرع في الزواج، انه رابط مقدس وان كان بصور مختلفة.
> وما المقابل في مثل هذا الزواج؟
- يدفع الرجل للفتاة ايجار الشقة كاملا او نصفه بالتعاون معها حسب الاتفاق، بالاضافة الى النفقة الشهرية، ولها ايضا مؤخرا المهر وهو لا يتجاوز في الغالب الفي دينار، ولدي قائمة حاليا بالفتيات اللواتي يطلبن هذا النوع من الزواج.
> ومن الاكثر، من الداخل او الخارج؟
- من خارج الكويت هو الاكثر جاذبية بالنسبة الى زبوناتي، لأن العرض اكثر ثراء ورفاهية فغالبية المتزوجين من الخليجيين رجال اعمال ولهم مصالح في الكويت، ويحبون ان تكون لهم زوجات في الكويت، وعملنا هذه الايام ان نجمع رأسين في الحلال ولكن بطريقة العصر الحديث.
> سألت سناء ـ تزوجت قبل اربعة اشهر ـ عن تجربتها في هذا النوع من الزواج فقالت: هذا هو زواجي الثاني بهذه الطريقة، الاول كان فاشلا 100%، كان الزوج غيورا وغير واثق بنفسه، فقلب حياتي الى جحيم اكثر من الجحيم الذي عشته مع والد بناتي، فطلبت منه الطلاق بعد شهرين فقط من زواجنا، مع انه كان ميسور الحال جدا واغدق علي الكثير، وتزوجت زوجي الحالي، انه رجل بمعنى الكلمة، حنون ويحبني ويسأل عني باستمرار، حتى عندما يكون في بلده، اعترف انني بدأت اغار من زوجته هناك وحبه المفرط لأبنائه، لكنه ليس مقصرا في شيء وهذا ما يدفعني الى الصبر.
مرام: تزوجت «مسياراَ» لأسباب خاصة
> مرام ـ هكذا تحب ان تطلق على نفسها ـ لها رأي آخر حيث تقول:
- تزوجت «مسيارا» لثلاثة اسباب الاول لكي يصرف علي، وثانيا حتى لا يأخذ طليقي اولادي مني، وثالثا حتى لا يزعجني بكثرة سؤاله وتسلطه علي، بصراحة لا انصح الفتيات بهذا الاسلوب، لأن هذا النوع من الحياة طعمه مر ولكنني مضطرة.
> قاطعتها: أنت توهمين نفسك بأنك بحاجة اليه لكي تهربي من فشلك في حياة زوجية سعيدة؟
- هذا صحيح واعترف بأنني فاشلة في حياتي الزوجية، لدي ثلاثة اولاد عمر اكبرهم 10 سنوات، وهم بحاجة ماسة الى اب يقف معهم وليس الى ام (اجهشت بالبكاء)، ولكنني لم استطع ان اكون اما ولا زوجة جيدة للبيت، فطلبت الطلاق حتى لا تسوء الحال اكثر مما هي عليه، ولكنني لا اتحمل الحياة بلا رجل.
> ما قيمة رجل لا تتعدى نسبة وجوده في حياتك اكثر من 20%؟
- على الاقل اربي اولادي على نعمة وخير، وان كنت لا اشعر بالسعادة، بصراحة لا اتحمل وجود الرجل في حياتي اكثر من هذه النسبة!
عدد 2004/06/25