طهران: انتقد الحرس الجمهوري الايراني بريطانيا اليوم&بشأن احتجاز ثمانية بحارة بريطانيين الشهر الماضي، ووصف تأكيدات لندن ان البحارة الثمانية لم يدخلوا المياه الاقليمية الايرانية بانها غير منطقية.&
وصرح الجنرال مسعود جزائري المتحدث باسم الحرس الثوري الايراني لوكالة الانباء الايرانية "من المحتمل ان يكون لمزاعم المسؤولين البريطانيين غير المنطقية انعكاسات اخرى".&&الا ان المتحدث باسم الحرس الثوري لم يكشف هذه الانعكاسات.&&واكد مكتب الجنرال جزائري ما جاء في تصريحاته.
&
وكان البحارة البريطانيون احتجزوا ثلاثة ايام في ايران الشهر الماضي وعرضت صورهم على التلفزيون وهم معصوبو الاعين واجبروا على الاعتذار علنا على ما قالوا انه "خطأ" ارتكبوه.

&وتصر ايران على انه تم اعتراض الزوارق بعد ان دخلت المياه الايرانية في شط العرب الذي يفصل بين نوب العراق وايران.&&ولكن بعد اطلاق سراح البحارة، صرح مسؤولون بريطانيون انه يبدو ان البحارة "اجبروا" على دخول المياه الايرانية من قبل القوات الايرانية.

الا ان بريطانيا لا تستطيع اثبات ذلك الا بعد عودة الزوارق واجهزة الملاحة المتطورة التي كانت عليها والتي صادرها الحرس الثوري الايراني.&وعاد خمسة من هؤلاء العسكريين الى العراق وواحد الى بريطانيا لاسباب طبية مرتبطة بالحادث بينما عاد الاثنان الباقيان الى البلاد في عطلة، كما اوضح وزير الدفاع البريطاني جيف هون الاربعاء.