&
القاهرة (أف ب)- اعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم الاحد فوز الحزب الوطني الحاكم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشورى بحصوله على 20 من اصل 25 مقعدا جرى التنافس عليها.
واضافت الوزارة ان مرشحين مستقلين حصلوا على المقاعد الخمسة الاخرى في هذه المرحلة التي امتدت بين 27 ايار/مايو والثاني من حزيران/يونيو وشملت ست محافظات من اصل 26.
وكانت ثماني مقاعد (بينها 7 للحزب الحاكم) شغلت من الدورة الاولى في هذه المرحلة. وفاز الحزب الحاكم امس السبت ب13 من اصل المقاعد ال17 في الدورة الثانية.
وكان الحزب الحاكم حصل في دورتي المرحلة الاولى التي شملت ثماني محافظات على 25 من اصل 30 مقعدا والخمسة مقاعد الباقية كانت لمستقلين.
وستجري المرحلة الثالثة والاخيرة للانتخابات في 7 حزيران/يونيو (الدورة الثانية في 12 حزيران/يونيو) لملء المقاعد ال89 الشاغرة لهذه السنة.
ويضم المجلس 264 عضوا ينتخب ثلثاهم في حين يعين رئيس الجمهورية الثلث الاخر لولاية تستمر مدتها ست سنوات.
وتجري انتخابات التجديد النصفي مرة كل ثلاث سنوات. ويجرى التنافس في الانتخابات الحالية على 89 مقعدا (88 في الانتخابات الحالية ومقعد بقي شاغرا خلال الانتخابات الماضية) على ان يعين الرئيس بعدها 44 من اعضاء المجلس.
ويشرف القضاء على الانتخابات على غرار انتخابات مجلس الشعب في الخريف الماضي.&
لكن الصحافة المصرية اشارت الى ان الانتخابات التي بدأت في 16 ايار/مايو تجري وسط لامبالاة من المصريين ولم يتم الكشف عن نسبة المشاركة.
& ويقتصر اختصاص مجلس الشورى على ابداء الرأي في القوانين الدستورية لكنه يملك بعض السلطات في مجال الرقابة على الصحافة من خلال المجلس الاعلى للصحافة الذي يمنح تراخيص النشر.