عمان- اعلن وزير الاعلام الاردني صالح القلاب لوكالة فرانس برس الخميس ان الاردن وافق على عودة ابراهيم غوشة المسؤول في حركة المقاومة الاسلامية حماس المبعد، بعد ان وافق على وقف اية علاقة مع هذه الحركة. وبحسب القلاب فان غوشة الذي غادر الى بانكوك على متن رحلة للملكية الاردنية بعد بقائه اسبوعين في مطار عمان، يتوقع ان يعود الى الاردن "في غضون 48 ساعة".
واوضح الوزير ان غوشة تعهد "خطيا بعدم ممارسة اي نشاط مهما كان نوعه اعلاميا او سياسيا او تنظيميا مع حركة حماس" في بيان اصدره وحمل توقيعه في بانكوك.
وكان غوشة (65 عاما) وهو اردني من اصل فلسطيني، وصل الى عمان بصورة غير متوقعة من الدوحة في 14 حزيران (يونيو) متحديا قرارا للسلطات الاردنية بترحيله هو وثلاثة اخرين من قياديي الحركة بعد حظر نشاطها في الاردن في تشرين الثاني(نوفمبر) 1999، لكنه لم يسمح له بدخول الاراضي الاردنية وبقي في مطار عمان.
وفي البيان المكتوب المؤرخ اليوم الخميس، والتي حصلت فرانس برس على نسخة منه، اكد غوشة: "غادرت الاردن برغبتي يوم الاربعاء ليلا الى بانكوك واتمنى ان اعود بمشيئة الله للاردن الحبيب خلال بضعة ايام قادمة علما بانني ساقوم بتجميد نشاطاتي السياسية والاعلامية والتنظيمية الخاصة بحركة حماس".
ودعا غوشة العاهل الاردني "بما عرف عنه من سعة صدر تسع جميع ابنائه ان يتفضل مشكورا للايعاز للحكومة الرشيدة لانهاء هذه الازمة".
واكد القلاب ان "الالتزام الخطي لغوشة يرضينا وبناء عليه يمكنه العودة الى الاردن كمواطن اردني له نفس الحقوق وعليه ونفس الواجبات".
وكان الاردن اشترط للسماح بعودة غوشة للاردن تعهده بالتوقف عن القيام باي انشطة في اطار حركة حماس وهي منظمة ذات وضع غير قانوني في الاردن.
(أ ف ب)