&
&صنعاء - تلقى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم رسالة من الرئيس الاميركي جورج بوش تتعلق بالتطورات في الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية، قام بتسليمها مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز. وقال مصدر يمني رسمي ان الرسالة تتعلق ب"المستجدات الاقليمية وخصوصا التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية"، موضحا ان بيرنز بحث مع صالح في التعاون بين البلدين في مجال التحقيقات في الاعتداء على المدمرة "كول" ومكافحة الإرهاب.
&ونقل المصدر عن بيرنز اشادته "بمستوى العلاقة والتعاون القائم بين البلدين في مجال التحقيقات حول المدمرة وفي مجال مكافحة الإرهاب والاجراءات الأمنية الاحترازية التي اتخذها اليمن مؤخرا لحماية أمن الرعايا الأميركيين" على اراضيه.
&وكان المحققون الاميركيون في تفجير "كول" في ميناء عدن (جنوب) في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، قد انسحبوا من اليمن في السابع عشر من حزيران (يونيو) بعد تهديدات جدية ضد الولايات المتحدة، حسبما اعلنت واشنطن حينذاك.
&ولم يذكر المصدر ما اذا كان تم بحث موضوع عودة المحققين الأميركيين إلى صنعاء. لكن مصادر دبلوماسية في صنعاء اكدت ان مسألة عودة المحققين تتوقف على موقف السفيرة الأميركية بربارا بودين التي اكدت مصادر أميركية انها كانت على خلاف مع رئيس فريق المحققين نتيجة بعض المبالغات في مطالبهم حول أمنهم الشخصي.
&وذكرت المصادر الاميركية من هذه المطالب السماح لهم بحمل أسلحة شخصية تتجاوز المسدسات، موضحة ان هذا ما رفضته السفيرة والسلطات اليمنية في وقت سابق ويعتبر من بين أسباب رحيل المحققين عن صنعاء.
&من جهة اخرى، قال المصدر اليمني نفسه ان صالح بحث خلال اللقاء مع بيرنز الذي حضره نائب الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي في "الأوضاع في المنطقة والجهود الأميركية المبذولة لتهدئتها وتحريك عملية السلام في إطار تقرير ميتشل" والوضع في العراق.
&وقالت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان صالح أكد "ضرورة تنفيذ تقرير ميتشل كمنظومة متكاملة بدون تجزئة أو انتقائية وضرورة "ممارسة المزيد من الضغوط على اسرائيل لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي".
&وقال مسؤول يمني ان بيرنز جدد للرئيس صالح دعم الولايات المتحدة لليمن في مختلف المجالات وفي مقدمتها المجال الأمني والاقتصادي وفي مجال التجربة الديمقراطية. (ا ف ب)