&&
&لوساكا - افتتحت القمة ال37 والاخيرة لمنظمة الوحدة الافريقية، التي من المقرر ان تعلن ولادة الاتحاد الافريقي اليوم في
من اليمين: القذافي ومانديلا والرئيسان الكيني والبوروندي
&لوساكا، بتاخير اكثر من ساعة بالنسبة الى البرنامج. واعلن افتتاح القمة رئيس المنظمة المنتهية ولايته غناسينغبي اياديما رئيس دولة التوغو.
&وقبل حفل الافتتاح الرسمي، عقد رؤساء الدول المشاركون اجتماعا مغلقا بحثوا خلاله في انتخاب الامين العام الجديد للمنظمة.
&وحضر حفل الافتتاح كوفي انان الامين العام للامم المتحدة والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. يشار الى ان السلطة الفلسطينية تتمتع بصفة المراقب في منظمة الوحدة الافريقية.
&وكان اول المتكلمين في الجلسة رئيس زامبيا فريديريك شيلوبا الذي سيخلف الرئيس التوغولي في رئاسة المنظمة.
&وفي اشارة الى تحول منظمة الوحدة الافريقية الى اتحاد افريقي، اعتبر شيلوبا ان هذه المرحلة تمثل "تطورا لافتا يوازي في اهميته قيام المنظمة نفسها عام 1963".
&وتحدث امين عام المنظمة المنتهية ولايته سليم احمد سليم عن "انطلاقة جديدة لافريقيا" مشددا على "الانجازات" التي حققتها القارة التي نجحت، خلال العقود الثلاثة الماضية، في "القضاء على الاستعمار والعنصرية المؤسساتية". واعتبر ان قيام الاتحاد الافريقي الذي يفترض ان يجد حلولا لهموم الافارقة (الصحة والنزاعات والظروف المعيشية) يمثل "فرصة عظيمة لافريقيا".
&ومن جانبه، قال انان ان "هذا المؤتمر القمة يحمل في ذاته املا كبيرا لشعوب افريقيا". واضاف "ولكن، في سيراليون وبوروندي وانغولا والسودان والصحراء الغربية، نواجه نزاعات وازمات حكم وامن لا تزال قائمة وتهدد باحباط امالنا من اجل قيام اتحاد افريقي يعمل من اجل السلام والازدهار" في القارة.
&وفي ختام الحفل الرسمي، سينتخب المشاركون في القمة امين عام جديدا للمنظمة مكلف ادارة مرحلة انتقالية مدتها عام على الاقل باتجاه الانتقال الى الاتحاد الافريقي. وينبغي الافادة من هذه المرحلة من اجل تشكيل المنظمات المستقبلية للاتحاد وخصوصا المفوضية ومجلس الوزراء.
&ويتنافس ثلاثة مرشحون لمنصب الامين العام للمنظمة هم الغاني لانسانا كوياتي الامين العام للمجموعة الاقتصادية في دول افريقيا الغربية ووزير الخارجية السابق في ساحل العاج عمارة ايسي ووزير الخارجية الناميبي ثيو بن-غوريراب.
&وسيبحث المسؤولون الافارقة ايضا في النزاعات الرئيسية في القارة وخصوصا في جمهورية الكونغو الديموقراطية وبوروندي وانغولا كما سيبحثون في البرنامج الشامل من اجل التنمية في افريقيا.(ا ف ب)
&