بيروت- وافق موظفو مؤسسة كهرباء لبنان على تعليق اضرابهم الذي بدأ قبل ثلاثة ايام، وذلك لمدة اسبوع اثر توصلهم الى اتفاق مع وزير الوصاية حسب ما اعلن مسؤولون اليوم السبت.
واضاف المسؤولون ان وزير الطاقة والمياه محمد عبد الحميد بيضون سيرفع الاتفاق الى الحكومة الخميس، وان الاتفاق ينص على منح تعويضات مالية لحرمانهم من بعض الامتيازات.
وكان موظفو مؤسسة كهرباء لبنان صعدوا حركتهم امس الجمعة مهددين بقطع التيار الكهربائي ردا على الصدامات التي وقعت الخميس بين القوى الامنية والمضربين وتسببت في سقوط اربعة جرحى في صفوفهم وتوقيف خمسة اشخاص.
وتوقف الموظفون عن اصلاح الاعطال الطارئة على شبكة التوزيع ما ادى الى انقطاع الكهرباء الخميس في احياء عدة من بيروت.
وقد انضم 4500 موظف من المصالح المستقلة (الماء والنقل المشترك والهاتف وادارة حصر التبغ والتنباك) الى تحرك موظفي الكهرباء منذ يومه الاول احتجاجا على المادة 75 من الموازنة التي تم التصويت عليها في 21 حزيران (يونيو وتنص على الغاء المكتسبات وخاصة امتيازات تخفيض بدل التعرفة الكهربائية.
وكانت الحكومة قد اطلقت خطة واسعة لاصلاح النفقات العامة من خلال زيادة ارباح& القطاعات الاساسية كشركة طيران الشرق الاوسط (ميدل ايست ايرلاينز) وشركتي الهاتف والكهرباء عبر خصخصتها.
من جهة اخرى كشفت نقابة مؤسسة كهرباء لبنان امس الجمعة للصحافيين لائحة مفصلة باسماء سياسيين وشخصيات ومؤسسات تتهمها بعدم سداد فواتير متأخرة ما يثقل بالتالي الاعباء المالية على الشركة.
واشار بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء رفيق الحريري ان الاخير طلب توجه المفتشين المختصين فورا الى مؤسسة كهرباء لبنان للتدقيق والتحقيق في اللوائح التي وردت في وسائل الاعلام كما طلب بتحريك النيابة العامة للتحقيق في المعلومات المنشورة.
(أ ف ب)