&
&بغداد - حذر الرئيس العراقي صدام حسين الولايات المتحدة اليوم من مواصلة تحليق طائراتها الحربية في اجواء العراق مؤكدا على حق العراق في تطوير دفاعاته الارضية. واكد ان العراق سيرد على
&الغارات الاميركية البريطانية التي تستهدف بلاده وطلب رحيل القوات الاميركية المنتشرة في الخليج. وقال الرئيس العراقي "لن يقف شعب العراق وقيادته مكتوفي الايدي" امام الهجمات التي تشنها الطائرات الاميركية والبريطانية.
&واعلن في خطاب متلفز في الذكرى الثالثة عشرة لنهاية الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) "ايها الذوات في اميركا اذا كنتم حريصين على طياريكم وعلى شعبكم الذي صرتم توسعون عليه الارض المحذورة بما في ذلك سفاراتكم فكفوا اذاكم وشركم عن العالم وكفوا اذى صنيعكم الكيان الصهيوني عن اجرامه بحق فلسطين والعرب ومقدسات المؤمنين".
&وتابع متوجها الى الولايات المتحدة وبريطانيا، "واذا كنتم حريصين على طياريكم وطائراتكم من ان يصيبهم اذى نيران اسلحة النشامى مجاهدي العراق (...) فارحلوا بطائراتكم وبوارجكم الى بلدكم وكفوا عدوانيتكم عن العراق".
&وقال صدام حسين ان الولايات المتحدة تتذرع بحجة جديدة لضرب العراق عبر "القول ان العراق يهدد طائرات العدوان الاميركية التي تخرق اجواءه معتدية على سمائه وقدسية سيادته وارضه وشعبه وامواله (..) ومن غرائب الامور ان اولئك الساسة ما زالوا يتصورون ان هذا يمكن ان ينطلي على الناس".
&واكد ناطق عسكري عراقي الثلاثاء ان مقاتلات اميركية وبريطانية ضربت اهدافا مدنية شمال العراق. وجاء ذلك بعد اعلان متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية في واشنطن عن شن غارة على دفاعات جوية عراقية شمال البلاد.
&وبرر الرئيس الاميركي جورج بوش الضربات الجوية معتبرا ان صدام حسين يشكل "تهديدا" للسلم العالمي.
وتفرض الولايات المتحدة وبريطانيا حظرا جويا على الطائرات العراقية ضمن منطقتين شمالا وجنوبا منذ انتهاء حرب الخليج في 1991 دون ان يحظى ذلك بغطاء دولي. (ا ف ب)