&
بغداد- اعلن مسؤول ليبي الاربعاء ان ليبيا ستسير رحلات جوية منتظمة الى بغداد قريبا وبدون الحصول على موافقة لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة وذلك غداة هبوط طائرة ليبية في بغداد.
وفي تصريح "لقناة العراق الفضائية" قال أمين صندوق التضامن الاجتماعي الليبي عبد الحميد الزنتاني "ان شاء الله هذه الزيارة ستكون فاتحة لمواصلة الرحلات الجوية بين طرابلس وبغداد وبدون أخذ أذن من احد لاننا ننتقل من غرفة الى غرفة اخرى داخل بيت واحد، وفي البيت الواحد عادة لا نأخذ الاذن من احد عند التنقل" في اشارة الى لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة.
واضاف ان "هذه الزيارة تجسد الاخوة والتضامن مع شعب العراق الشقيق لصموده وتصديه لقوى البغي والاستكبار الامبريالية التي ستدحر ويظل شعب العراق الصديق شامخا منتصرا مزدهرا بأذن الله".
وكان الزنتاني وصل الى بغداد امس الثلاثاء على متن طائرة ليبية خاصة محملة بمساعدات انسانية تقل وفدا شعبيا ليبيا في رحلة جوية من طرابلس.
ويضم الوفد 80 شخصية ليبية بينها رؤساء الاتحادات والنقابات والهيئات المهنية التي تمثل مختلف شرائح الشعب الليبي فضلا عن عدد من المسؤولين الليبيين .
وكان مصدر رسمي عراقي اعلن ان المسؤولين الليبيين سيجرون محادثات في بغداد تتعلق ب"سبل الاتفاق على اقامة خط جوي اسبوعي بين طرابلس وبغداد".
يشار الى ان وفدا من "مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية" كان قد زار العراق في الاسبوع الاخير من حزيران/يونيو الماضي واطلع على ما يعانيه الشعب العراقي نتيجة الحصار المفروض عليه.
كما ان عائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي قامت بزيارة على رأس وفد ليبي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في اول رحلة ليبية جوية لكسر الحصار الجوي المفروض على العراق واستقبلها في ذلك الحين الرئيس العراقي صدام حسين.
من ناحية اخرى، اعلن نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان الاربعاء ان العراق واليمن اتفقا على قيام شركة الخطوط الجوية اليمنية بتسيير رحلات جوية منتظمة بين صنعاء وبغداد قريبا.
ونقلت وكالة الانباء العراقية عن رمضان قوله انه "تم الاتفاق بين العراق واليمن على مباشرة الخطوط الجوية اليمنية بتسيير رحلات جوية الى بغداد في الايام القليلية القادمة ".
واضاف المسؤول العراقي الذي قام بزيارة الى صنعاء ان "البلدين اتفقا على زيادة حجم التبادل التجاري بينهما وبما يخدم العمل العربي المشترك ".
واوضح ان "الزيارة تمخضت عن تحقيق نتائج ايجابية منها توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة وتفعيل عمل اللجنة العليا المشتركة وايجاد الالية المناسبة لوضعها موضع التنفيذ العملي وبما يخدم مصالح البلدين الشقيقين ".
وعبر رمضان عن تقديره " لموقف اليمن الثابت والمبدئي رئيسا وحكومتا وشعبا الداعي الى رفع الحصار ووقف العدوان وكل الصيغ التي تهدف الى استمرار فرض الحصار بجميع اشكاله ".
وكان مصدر رسمي يمني اعلن امس الثلاثاء ان اليمن والعراق وقعا اتفاقية لاقامة منطقة تبادل حر في مناسبة زيارة نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الى صنعاء.
ووقع الاتفاق طه ياسين رمضان ورئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال في ختام اعمال اللجنة العليا المشتركة.
وسبق ان وقع العراق الخاضع لحظر دولي منذ دخول قواته الكويت في اب/اغسطس 1990 اتفاقات للتبادل الحر مع سوريا ومصر وتونس ويسعى الى توقيع اتفاقات مماثلة مع الاردن والمغرب.
&وشهد اليمن الذي اتهم بتبني موقف مؤيد للعراق خلال ازمة حرب الخليج بين عامي 1990 و1991، تحسنا في علاقاته منذ ذلك الحين مع الكويت والبلدان الخليجية الاخرى وبينها السعودية. (أ ف ب)