لندن: طور العلماء الفرنسيون طريقة جديدة لاعطاء الانسولين عن طريق الفم بدلا من الحقن. وقد عرض الاطباء هذه الطريقة في مؤتمر جمعية العلوم الكيميائية الاميركية، المنعقد حاليا في شيكاغو.
وقال البروفيسور نيكولاس بيبس، الذي اشرف على ابحاث هذه الطريقة في جامعة بوردو الفرنسية، أنه يمكن اعطاء الانسولين عن طريق الفم من خلال تغليف الحبوب التي تحتوي على هذا الهرمون بهلام خاص من زمرة الاكريليك.
واشارت التجارب على حيوانات المختبرات التي اجريت على الفئران والخنازير الى ان أدوية الانسولين ستصبح متوفرة للانسان بعد فترة زمنية قصيرة.
ومن المعروف ان الانسولين لا يمكن اخذه عن طريق الفم على شكل حبوب لان عصارة المعدة تؤدي الى تحطيمه لذلك هو متوفر حاليا على شكل حقن او على شكل بخاخات، لكن نجاح التجارب الجديدة على الحبوب الانسولينية، من شأنه، ان يبدل طريقة معالجة السكري بشكل جذري.
وقال البروفيسور بيبس ان جامعة بوردو رخصت الدواء الجديد وعرضته على شركات دوائية متعددة لتسويقه، وذلك بعد ثبات فوائده بالتجارب السريرية على الانسان.
وعلق الدكتور كاميلو ريكوردي مدير معهد ابحاث السكري في ميامي بقوله ان توفير الانسولين على شكل حبوب سيحسن نوعية حياة المرضى ويجعل مسألة السيطرة على السكري افضل بكثير، طالما ان المريض لا يحتاج الى الحقن المؤلمة التي لا تخلو من الاختلاطات. (عن "الشرق الاوسط" اللندنية).
&