نيويورك- اعلنت المدعية العامة في نيويورك امس الثلاثاء ان محكمة في مانهاتن وجهت التهمة الى الجزائري ابو ضحى المعتقل في لندن لضلوعه في مشروع اعتداء ضد مطار لوس انجليس (غرب كاليفورنيا)&خلال الاحتفالات بمرور العام 2000.
وقالت المدعية العامة في منطقة نيويورك الجنوبية ماري جو وايت ان ثماني تهم وجهت الى ابو ضحى. وقد اتهم بالارهاب وخصوصا التآمر مع ارهابيين جزائريين اخرين "لاستعمال اسحلة دمار شامل ضد مواطنين اميركيين".
ويخشى ان يصدر حكم بسجنه مدى الحياة.
جاء في بيان للمدعية العامة ان ابو ضحى الملقب ب"الدكتور" او "ديديه اجويلوس" متهم ايضا "بالتآمر بهدف تقديم دعم مادي لارهابيين ولمنظمات ارهابية دولية".
واوضح القرار الاتهامي ان ابو ضحى التقى الارهابي المفترض السعودي الاصل اسامة بن لادن لمناقشة "التعاون والتنسيق في اطار اعمال ارهابية".
يذكر ان الولايات المتحدة تشتبه بان اسامة بن لادن يقف وراء الاعتداءين اللذين استهدفا سفارتين اميركيتين في افريقيا عام 1998.
وجاء في القرار الاتهامي ان ابو ضحى قدم دعما لوجستيا للجزائري احمد رسام الذي اعتقل وبحوزته متفجرات في كانون الاول/ديسمبر 1999 في ولاية واشنطن (شمال غرب الولايات المتحدة).
واتهم احمد رسام بالتخطيط لمؤامرة ارهابية في الولايات المتحدة لانه كان ينوي تنفيذ اعتداء في مطار لوس انجليس الدولي.
وورد اسم ابو ضحى ايضا خلال محاكمة الجزائري الاخر مختار هواري (32 عاما) الذي صدر حكم ضده في تموز/يوليو الماضي لتقديمه مساعدة مادية لاحمد رسام. (أ ف ب)