دكار - قال وزير الخارجية السنغالي الشيخ تيديان غاديو مساء الثلاثاء ان استئجار ليبيا طائرة لنقل شابات سنغاليات الى طرابلس بدون ابلاغ السلطات السنغالية يعتبر خطوة "غير ودية وغير مقبولة". وكان غاديو يتحدث امام صحافيين اثر اعتراض رجال الدرك الثلاثاء طائرة متوجهة الى ليبيا وعلى متنها 130 من الرعايا السنغاليين بينهم "عدد كبير من الشابات".
وقد احتجز رجال الدرك الطائرة في مطار دكار للاشتباه باحتمال وجود شبكة دعارة وفتح تحقيق حول الدوافع الحقيقية لمنظمي الرحلة.
وافاد مصدر مقرب من التحقيق بعد ظهر الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الشابات اللواتي يناهزن العشرين من العمر "جميلات جدا عموما، اشبه بعارضات الازياء" وكن اكدن انه طلب منهن المشاركة في "عرض للازياء".
واكد غاديو ان السلطات السنغالية لم "تتبلغ قطعا" بخصوص التحضير لهذه الرحلة، موضحا ان سفارة ليبيا في دكار التي اتصلت بها الحكومة السنغالية اعلنت "ان وزارة الخارجية السنغالية لم تعلم فعلا بالامر لكن وزارة الثقافة تلقت رسالة" لم تجاوب عليها.
واضاف "اعتبر امرا غير ودي وغير مقبول بالنسبة لدولة تتمتع بالسيادة وتحترم نفسها ان تنظم سفارة بلد له علاقات وثيقة مع السنغال نشاطا بهذه الاهمية بدون اعلام السلطات السنغالية".
وذكر غاديو ان العناصر الاولية تكشف ان هؤلاء الشابات وكذلك نحو عشرين فنانا وحرفيا كانوا مدعوين للمشاركة في احتفالات في ليبيا.
وقال الوزير ان السنغال "ليست دولة مصفاة، وسنتحمل من الان فصاعدا مسؤولياتنا تجاه هذا النوع من المبادرات غير المناسبة وغير المضبوطة"، معتبرا ان السلطات الليبية ستبلغ رسميا بعد اكمال التحقيق.
واشار الى ان سنغالية ترعرعت في "اوساط الموضة" وكذلك شقيقتين توأمين فرنسيتين من اصل سنغالي، لم يشأ الوزير تسميتهما، متورطات في التحضير لهذه الرحلة.
يذكر ان ليبيا تحتفل في الاول من ايلول/سبتمبر بذكرى ثورة "الفاتح من سبتمبر" اي ذكرى تسلم الزعيم معمر القذافي السلطة في ليبيا عام 1971. (أ ف ب)
&