&
القدس- افادت الاذاعة الرسمية الاسرائيلية اليوم الجمعة ان اسرائيل ومصر كثفتا اتصالاتهما بهدف تحضير لقاء بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز.
واوضحت الاذاعة ان مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية آفي جيل تحادث عدة مرات مع اسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري حسني مبارك بهدف افساح المجال امام نجاح محادثات عرفات وبيريز.
وقد يعقد اللقاء بحسب الاذاعة الاسبوع المقبل على معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل.
وقال بيريز خلال الايام الماضية انه يعتزم عقد لقاءات عدة مع عرفات لفرض وقف اطلاق نار تدريجي، منطقة بعد منطقة بين الاسرائيليين والفلسطينيين بعد 11 شهرا من الانتفاضة.
وتوصل الطرفان الى الاتفاق على وقف لاطلاق النار في بيت جالا الخاضعة لسلطة الحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية ومستوطنة جيلو المجاورة في القدس الشرقية.
وبموجب هذا الاتفاق المحدود انسحبت القوات الاسرائيلية فجر الخميس من بيت جالا التي كان احتلتها جزئيا قبل 50 ساعة اثر اطلاق قذائف هاون ونيران بالاسلحة الرشاشة الثقيلة على جيلو.
ويعتزم بيريز التوصل الى اعادة الهدوء بهدف تطبيق توصيات اللجنة الدولية المستقلة التي يراسها السناتور الاميركي السابق جورج ميتشل.
وتنص توصيات تقرير لجنة ميتشل على عودة تامة الى الهدوء واجراءات ثقة (لا سيما التجميد الكامل للاستيطان اليهودي) واخيرا استئناف المحادثات السياسية. (أ ف ب)