عمان- صرح امين عام وزارة التجارة والصناعة الاردنية سامر الطويل اليوم الاحد ان الاردن وسوريا بصدد توقيع اتفاق تجارة حرة "حديث" نهاية الشهر الجاري من اجل دعم علاقاتهما الاقتصادية.
وقال الطويل انه "من المنتظر ان يتم ابرام الاتفاق خلال اجتماعات اللجنة العليا الاردنية السورية المشتركة المقررة في عمان اواخر الشهر الجاري برئاسة رئيسي وزراء البلدين".
واوضح ان البلدين الجارين يرتبطان "منذ العام 1975 باتفاق تبادل تجاري ولكنه بقالب قديم لم يعد يتناسب مع القوانين التجارية الحديثة ومع متطلبات منظمة التجارة العالمية ومن هنا جاءت اهمية ابرام اتفاق تجارة حرة حديث بين البلدين".
يذكر ان الاردن انضم رسميا الى منظمة التجارة العالمية مطلع العام الماضي.
وذكرت من جانبها صحيفة "العرب اليوم" في عددها الصادر امس السبت انه تم "الاتفاق على الاطار العام للمكونات الاساسية" لاتفاق التجارة الحرة الجديد بين البلدين خلال مباحثات عقدها الطويل قبل اسبوع في دمشق مع معاون وزير الاقتصاد السوري شبلي ابو الفخر.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين عمان ودمشق العام الماضي 48 مليون دينار اردني
(2،67 مليون دولار) منها 16 مليون دينار (4،22 مليون دولار) صادرات اردنية لسوريا
و32 مليون دينار (8،44 مليون دولار) واردات من سوريا، وفقا للمسؤول الاردني.
وبلغ حجم هذه المبادلات في النصف الاول من العام الجاري 33 مليون دينار (2،46
مليون دولار) مما "يعني بقوة ان اجمالي المبادلات لهذا العام سيزيد بوضوح عن العام 2000"، بحسب الطويل.
يذكر ان الاردن يصدر بصورة اساسية لسوريا اجهزة كهربائية اضافة ال الوورق الصحي والاسمنت ويستورد منها الالبسة.
وبعد ان شهدت توترا في العقود الاخيرة من القرن الماضي، تحسنت العلاقات الاردنية السورية بصورة ملحوظة منذ ارتقاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني العرش في شباط/فبراير 1999.
وحصل الاردن مؤخرا على تعهد من جاره الاخر، العراق، بزيادة وارداته من عمان قبل نهاية العام الجاري الى مليار دولار علما بانها كانت حددت ب450 مليون دولار في اطار برنامج الامم المتحدة "النفط مقابل الغذاء". (أ ف ب)