&
بلغراد - تظاهر خمسة الاف من مناصري الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش تظاهروا الاثنين في بلغراد احتجاجا على زيارة مدعية محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة كارلا ديل بونتي.
وجاب المتظاهرون شوارع بلغراد وحملوا صورا لميلوشيفيتش واعلام صربيا والحزب الاشتراكي الذي لا يزال يراسه الرئيس اليوغوسلافي السابق ورددوا هتافات مؤيدة له.
وقال دييان باكوفيتش احد قادة الحركة الشبابية التابعة للحزب الاشتراكي امام الحشود "لم يعد بوسعنا التغاضي عن خطف مواطنين يوغوسلافيين" في اشارة الى نقل ميلوشيفيتش الى محكمة الجزاء الدولية في 28 حزيران/يونيو الذي اعتبره مناصروه والرئيس اليوغوسلافي فويسلاف كوشتونيتسا بمثابة "خطف".
واضاف "سلوبودان ميلوشيفيتش يجب ان يكون اخر صربي يخطف ويرسل الى لاهاي واول من يعود منها". ورد الحشود "لن نسلم احدا".
واعلن دييان ستيفانوفيتش الذي ينتمي ايضا الى حركة الشبيبة الاشتراكية ان "هذا الوحش كارلا ديل بونتي" تصل الى بلغراد اثر المثول الثاني لميلوشيفيتش امام محكمة الجزاء الدولية في 30 اب/اغسطس الذي "اعاد لكل وطني في يوغوسلافي الشعور بالاعتزاز والكرامة".
من جهة اخرى ارتدى حوالى عشرة من شبان الحزب الاشتراكي قمصانا كتب عليها "انها مشكلتكم" وهي نفس العبارة التي وجهها ميلوشيفيتش الى قاضي محكمة الجزاء الدولية خلال اول مثول له امام المحكمة في تموز/يوليو.
وفي نهاية التجمع الذي جرى في غياب ابرز قادة الحزب الاشتراكي ضم المتظاهرون ايديهم بعضهم البعض ليطوقوا مبنى وزارة الخارجية ويظهروا للسلطات انه "لن يتم التسامح مع اي نقل جديد لمواطنين يوغوسلافيين" الى لاهاي.
ويوجد في صربيا حاليا 15 شخصا يواجهون اتهامات امام محكمة الجزاء.
وستبدأ ديل بونتي محادثاتها صباح غد الثلاثاء مع المسؤولين في بلغراد. وستلتقي خصوصا رئيس الوزراء الصربي زوران جينجيتش. (أ ف ب)