الرياض - تعتزم السلطات السعودية اعتماد تنظيم جديد لمقاهي الانترنت يتضمن منع الذين تقل اعمارهم عن 18 عاما من دخولها والمواقع التي تتعارض مع الديانة الاسلامية والنظام السياسي.
&وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم ان التنظيم الجديد الذي سيفرض قريبا ينص على ضرورة امتناع مستخدمي الشبكة في المقاهي عن زيارة مواقع "تخلف اصلا وشرعا او تمس قداسة الإسلام وشريعته والآداب العامة (...) وكل ما ينافي أمن الدولة ونظامها".
&ويمكن للمراهقين الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة من العمر زيارة مقاهي الانترنت شرط ان يرافقهم آباؤهم. ونص التنظيم الجديد على الفصل بين الجنسين.
&يذكر ان مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا تشرف على خدمة الانترنت التي دخلت المملكة قبل اقل من عامين، وتنتقي المواقع وتمنع بعضها.
&وتقول السلطات في هذه المؤسسة ان 95% من حوالي 400 الف موقع محظر تتناول مواضيع اباحية والباقي يتضمن مسائل سياسية واجتماعية تخالف قوانين البلاد.
&ويبلغ عدد المشاركين في الشبكة في المملكة 200 الف شخص بينما يستخدمها 600 الف شخص. وبذلك تحتل السعودية المرتبة الثانية بين دول المنطقة في عدد المستخدمين بعد الامارات العربية المتحدة.
(ا ف ب)