&
لندن- سهى زين الدين: المسيحية مهددة في المملكة المتحدة.. عبارة افتتح&بها &كبير أساقفة الكنيسة الكاثوليكية لإنكلترا وويلز كاردينال وستمنستر كورماك ميرفي- اوكونور& لقاء الاساقفة الكاثوليكيين الذي انعقد قبل يومين في ليدز.
وقال الكاردينال في الاجتماع& أن المسيحية باتت شبه "مهزومة" في بريطانيا ولم يعد لها أي وزن في الحياة السياسية&ولا تأثير في حياة العامة.
ونشرت صحيفة "دايلي تيليغراف"& تفاصيل اللقاء عاكسة&قلق الكاردينال ميرفي- اوكونور واسفه على ما آل إليه حال الكنيسة الكاثوليكية ، مستخدما عبارات عبرت عن الخوف نفسه الذي أظهره العام الماضي كبير أساقفة كانتربري الدكتور جورج كاري.
قال اوكونور: "صادفت الكنيسة أوقاتا اصعب خلال مسيرتها الطويلة.. نحن الآن في بداية مرحلة جديدة" مضيفا: "كلنا يعلم بأن الكنيسة باقية ولن تندثر مهما حصل، لكن على هذا الإدراك أن لا يجعلنا نتكاسل ونتقاعس.. يجب أن لا نرضى بذلك".
ومضى قائلا: "إن الأزمة الراهنة في ما يتعلق بالدعوة الدينية لا تتعلق بالعفة والتبتل بقدر ما هي أزمة إيمان.. أزمة تؤثر على المجتمع الكاثوليكي برمته، وعلينا أن نسأ ل أنفسنا ما إذا كان سبب ذلك عدم إدراكنا السبيل إلى معالجة مكمن العلة لدى الناس.. وكم بهم من علة".
وطالب الكاردينال اوكونور بضرورة إيجاد استراتيجية جديدة تتمكن من ترك الأثر في قلب المؤسسة المسيحية، مناشدا رجال الدين الكاثوليكيين تشكيل تجمعات وحركات لهداية الشباب وتعليم النشء الإنجيل.
ثم قال: "لا عجب أن البابا يوحنا بولس الثاني شجع على إقامة هكذا تجمعات".
آما الكاردينال كاري الذي تنبه إلى محنة الكنيسة قبل ميرفي- اوكونور، كان أشار العام الماضي إلى أن " المسيحيين، وتحديدا الأربعة ملايين و100 آلف من اتباع الطائفة الكاثوليكية، يتوجب عليهم اتباع ثقافة دينية تحييهم" مناديا بفكر ثوري& للنهوض بالكنيسة وارشادها إلى آلية العمل الواجب اتباعها لهداية الكاثوليكيين المرتدين، غير المؤمنين والجيل الشاب".
قال: "المسيحية كمرجعية لحياة الأشخاص وأخلاقياتهم& باتت مفقودة ولم يعد لها أي اثر على القرارات الحكومية أو على المجتمع البريطاني.. باتت شبه مهزومة" ولفت إلى "إننا نعيش في زمن جديد كليا ومختلفا تماما. المسيحيون جميعا ولاسيما الكاثوليكيين على علم بالألم المبرح الذي أصابنا.. العالم الغربي كله هناك ليراه.."
وقال كاري أن "بريطانيا ستكون بلد يسود فيه "الحاد ضمني".. القيم المسيحية انعدمت والكنيسة همشت من قبل معظم الشباب".