وصلنا هذا الرد من حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي:

الأهواز بين الممارسات الفعلية للنظام الإيراني والافتراءات الظالمة
رد على اتهامات السيد خسرو على أكبر لحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي

في البداية نود ان نعبر عن استغرابنا من ازدواجية الاسماء التي تستخدمها في تسمية شعبنا العربي الاهوازي، ففي العنوان تقول (الأحواز) وهي تسمية كان يروج لها النظام البعثي في العراق، وفي النص

عرب الأحواز يصوغون هويتهم الإيرانية

رد حول تحقيق عرب الاحواز

رد على رد حول تحقيق عرب الاحواز

تستخدم تسمية خوزستان التي جاء بها رضا شاه الشوفيني (والد الشاه محمد رضا البهلوي المقبور) بدلا عن عربستان في عام 1936، في إطار سياساته ومشاريعه العنصرية الرامية إلى محو هوية الاهواز العربية أرضا وشعبا.
وظلت السلطة الحالية متمسكة بهذه التسمية المزورة بالرغم من استعادتها كافة الأسماء التي غيرتها السلالة البهلوية الا الاسماء العربية التي كانت تطلق على المدن والقرى العربية في اقليم الأهواز، مثل المحمرة والخفاجية والفلاحية. وذلك انطلاقا من نزعتها الشوفينية الفارسية المتخفية وراء القناع المصطنع من التأسلم والثورية.
ثم تحدثت عن الاحزاب السياسية الاهوازية واصفا أياها بانها تتاجر quot;بالقضية الأهوازيةquot;. ونحن من جانبنا نعتبر ذلك خطوة ايجابية لأنك تعترف على الاقل بوجود قضية باسم (القضية الاهوازية). واذا فرضنا جدلا بأن كافة هذه الاحزاب تتاجر بالقضية فما علينا الا أن نطلب منك يا سيد خسرو كونك من المهتمين بها أن تشمر عن ساعد الجد وأن تدافع عنها على الاقل في اطار الستور الايراني الذي تقول بأنه يقر حقوق عرب الأهواز أو كما يحلو لك تسميتهم بعرب الأحواز.
وهل تعلم بانه لا يسمح للاحزاب والنقابات المهنية والاتحادات الطلابية الأهوازية بممارسة النشاط وانها غير قانونية كما لا يسمح بتأسيس معاهد خاصة لتعليم اللغة العربية في الاهواز على شاكلة معاهد اللغة الانجليزية والفرنسية والايطالية والاسبانية المنشرة في كافة المدن الأيرانية.

أما بالنسبة للحلول العملية السليمة للمعضلات الأجتماعية والثقافية والسياسية فأظنك تأخرت كثيرا، فيا استادنا الجليل ان نظام (عسكر ملالي) الحاكم في ايران لم يتحمل حزبا عربيا اسلاميا معتدلا مثل حزب الوفاق الذي كان يعمل في اقليم الأهواز وفقا للقانون وأن مطالبه لم تكن تتجاوز الدعوة الى تطبيق المواد 15 و19 و48 المعطلة في دستور الجمهورية الإسلامية والتي تعترف بشيء من حقوق الشعوب الايرانية مثل تعليم لغاتها القومية في أقاليمها.
اما بخصوص اطلاقك شعارات أكل الدهر عليها وشرب من قبيل قولك quot; هي احزاب تجيد فن التضليل وتشويه الحقائق وتزييف الواقع بحكم عمالتها للنظام الدكتاتوري العراقي البائد quot;، فأولا حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي تأسس ديسمبر 2001 يضم شريحة واسعة من الاهوازيين الذين لم تكن تربطهم أي علاقة بالنظام العراقي لا من قريب ولا من بعيد حيث أنهم كانوا يختلفون معه سياسيا وفكريا وايديولوجيا. وثانيا تعبنا وتعبت كافة شعوب منطقة الشرق الاوسط من سماع التهم الجاهزة والأفتراءات المعلبة في اتهام هذا أو ذاك بالعمالة لهذه الجهة أو تلك فنرجو أن تبحث عن معزوفة جديدة تجعل المستمع يستصيغ لها بدلا من أن يصاب بالغثيان.


نحن قد رفضنا ونرفض كافة الديكتاتوريين بغض النظر عن جنسيتهم ودينهم وقوميتهم وهذا ما دفعنا الى جانب شعبنا العربي الاهوازي الى المشاركة الفعالة في اسقاط النظام الشاهنشاهي الشوفيني وانضم الكثير من أبناء شعبنا العربي الى مؤسسات الثورة قبل أن تنكشف لهم زييف الشعارات الثورية المقنعة بالدين الحنيف والعنصرية الجديدة التي صارت ترتدي رداء القدسية الالهية.


لو كنت حقا من المتابعين لما يجري على الساحة الاهوازية، ولو كنت قرأت ردنا عليك بامعان وبعيدا عن تأثيرات الاعلام الرسمي الحكومي عليك، لتوصلت الى نتيجة وهي اننا لسنا من الذين كانوا يلمعون الاحذية للانظمة الديكتاتورية ويمسحون الجوخ في أروقة المخابرات للارتزاق ويتملقون للاجهزة الامنية. فكن منصفا وأتبع قول سيدنا الحسين ابن علي عندما قال في يوم الطف إن لم يكن لكم دين فكونوا أحرارا في دنياكم.


نحن نشاطرك الرأي بان قتلى الشعب العربي الاهوازي في الحرب العراقية الايرانية بلغ 160 الفا ودمرت الكثير من المدن والقرى في الأقليم وسقط شعبنا ضحية حرب شعواء لا ناقة له فيها ولا جمل. فهذه الحرب أكلت الاخضر واليابس وما أن وضعت الحرب اوزارها حتى بدأ النظام يطبق خططه الاستيطانية وفي مقدمتها مصادرة اراضي الفلاحين العرب على نهر كارون لصالح مشاريع زراعية صناعية وهمية استخدمت كغطاء لتهجير مئات الآلاف منهم. ولم تتم اعادة بناء قرية واحدة بعد الحرب بينما تأمن الأهواز وحدها 90% من صادرات إيران النفطية!!.


أما بخصوص العنف والعنف المضاد فحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي يرفض بشدة العنف ويؤمن بالكفاح السلمي المدني كاستراتيجية ثابتة لا حياد عنها كما انه يدعو الى اقامة نظام ديمقراطي فدرالي تتمتع في ظله كافة الشعوب الايرانية بحقوقها المشروعة ونتيجة لمواقفه العقلانية تمكن حزبنا من انتزاع اول اعتراف دولي بالقضيةالاهوازية عبر انضمام الشعب العربي الأهوازي رسميا لمنظمة الشعوب غير الممثلة في الامم المتحدة(UNPO)والتي تضم الشعوب التي تعاني من الظلم القومي http://www.alahwaz.info/main/index.php?option=com_multibannersamp;task=clickamp;id=2amp;m=2amp;lang= ومن ثم تمكن أعضاء الحزب من المشاركة في جلسات الامم المتحدة والقاء كلمات باسم الشعب العربي الأهوازي وهو بذلك التنظيم الوحيد بين كافة التنظيمات في ايران الذي تمكن من القيام بذلك وهذا ما اغاظ النظام الايراني ودفع المسؤولين فيه الى مهاجمة حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي وكوادره العليا بشكل مباشر بالرغم من رفضنا المستمر للعنف http://www.alahwaz.info/main/index.php?option=com_contentamp;task=viewamp;id=16amp;Itemid=27amp;lang=
اما النظام الايراني من جانبه فقد استخدم العنف المفرط في 15 نيسان 2005 وقتل وجرح المتظاهرين العزل لاخماد انتفاضة الشعب العربي الاهوازي أحتجاجا على الوثيقة التي تم تسريبها من مكتب مساعد الرئيس الأيراني السابق حجة الإسلام أبطحي وهي الوثيقة التي تقضي بتغيير التركيبة السكانية للعرب لصالح الفرس واليك نص الترجمة العربية للوثيقة:
الجمهورية الاسلامية الايرانية
مكتب رئيس الجمهورية
رئيس المكتب
السيد الدكتور نجفي رئيس دائرة التخطيط و الميزانية الحكومية المحترم:
بعد السلام:
استمرارا للسياسات المتخذة بعين الاعتبار ـ وكذلك على ضوء قرارات مجلس الامن القومي بشأن تغيير التركيبة السكانية لعرب خوزستان من خلال توزيعهم على بقية محافظات البلاد نرى ان نرفق أليكم لائحة ببعض التوجيهات المتضمنة الفقرات التالية:
1- يجب اتخاذ كافة التدابير الضرورية اللازمة بحيث ينخفض نسبة السكان العرب في خوزستان مقارنة بالناطقين بالفارسية المقيمين أساسا او اولئك المهاجرين الى الثلث (1|3 ) وذلك خلال السنوات العشرة القادمة.
2- في سبيل زيادة هجرة الاقوام الاخرى وخاصة القومية الآذرية الى محافظة خوزستان اضافة الى التسهيلات الواردة في المذكرة رقم 7-5 1971 ب 3- 416 والمؤرخة في 14 | 4 | 1971 ( تاريخ ايراني ) 1992 ميلادي ان تتخذ تسهيلات اكثر وستعلن هذه التسهيلات تباعا.
3- من الضروري اتخاذ التدابير اللازمة و العمل على نحو تزداد ظاهرة تهجير الشريحة المتعلمة منهم الى المحافظات الايرانية الاخرى كمحافظات طهران وأصفهان وتبرير.
4 - العمل على إزالة جميع المظاهر الدالة على وجود هذه القومية وتغير ما تبقى من الاسماء العربية والمحال والقرى والمناطق والشوارع.
5 ndash; في الوقت الذي نؤكد فيه على سرية هذه الخطة نرى من الضروري الاستفادة من العناصر العربية كوسيلة من اجل تنفيذ ها.
نرفع أليكم طيا جميع التوجيهات الجديدة المتعلقة بكيفية نقل وتوزيع، طلبة الجامعات، الموظفون، العاملون، المعلمون، منتسبي القوات العسكرية و الامنية والفلاحين الى المناطق الايرانية الاخرى.

التوقيع:
رئيس المكتب سيد محمد علي ابطحي

نسخة منه الى:
وزارة الاستخبارات.
وزارة الداخلية.
وزارة السكن وبناء المدن.
http://www.alahwaz.info/main/index.php?option=com_contentamp;task=viewamp;id=22amp;Itemid=35amp;lang=

فمن يحاول التضليل وتشويه الحقائق وتزييف الواقع، فيما تذهب الخطة الى مرحلة طمس معالم هويتنا العربية وصهرنا في بوتقة التفريس والقضاء على وجودنا؟!!. وعندما نحتج ونقف بوجه هذه السياسات يتهمنا السيد خسرو بالعمالة لحزب البعث وكانه لم يعرف بان هذا الحزب لم يعد في السلطة في العراق. ولكن هل احتجاجات الشعوب غير الفارسية الاخرى كالأذربيجانيين والكورد والبلوش والتركمان واللور هي أيضا من صنع عملاء البعث!!.

وردا على اتهامنا بالعنصرية القومية العربية نقول لك ولغيرك باننا في حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي لا نتبنى العروبة كأيديولوجيا، بل نتمسك بها كركن أساسي من هويتنا القومية ونؤمن بالإنسانية كأساس للتعامل مع مختلف القضايا، وندعو إلى تحرير العقول من التزمت والعنصرية والطائفية. ولكن نرى بأنه من حقنا الاعتزاز بهويتنا العربية الاصيلة، كما يحق لكافة الشعوب الاخرى بما فيهم الشعب الفارسي أن يعتز بهويته، ولكن ليس على حساب الآخر.

ثم قلت باننا نعيش في مكاتب فخمة في أوربا ونصدر البيانات ونطالب العرب لتفجير الاماكن العامة فنحن نتحداك أن تقدم بيانا واحدا أو اشارة واحدة من قبل حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي يدعو من خلالها الى العنف. ثم تفتري علينا وتدعي باننا نعمل في مكاتب فخمة فنرد عليك بالمثل العربي القائل: صيت الغنى ولا صيت الفقر. وأن القاصي والداني يعلم بان القضية الاهوازية تعاني من تجاهل عربي وصمت دولي، ونتيجة لذلك ظلت التنظيمات الأهوازية تعاني من المشاكل المالية.

أم بالنسبة لتفجيرات الاهواز فنحن قد أدناها صراحة وأعلنا وقتها بان الشعب العربي الاهوازي ليس له مصلحة في اللجوء الى العنف خاصة وان انتفاضته السلمية غدت قاب قوسين او ادنى من تحقيق أهدافها المرحلية وكنا نركز من خلال تلفزيون الاهواز الفضائي على رفض العنف من خلال شعارنا المعروف quot;نحارب بلا عنف ونقاوم بلا ضغينة quot; http://www.alahwaz.info/main/index.php?option=com_contentamp;task=viewamp;id=80amp;Itemid=35amp;lang=

ومن جهة أخرى فإن الكثير من الاوساط الاهوازية وجهات محايدة تتهم ألاجهزة الامنية للنظام نفسه بالوقوف وراء تلك التفجيرات لتبرير استخدام العنف المفرط في قمع الانتفاضة، وإلصاق تهمة الإرهاب بالحركة الاهوازية في الداخل والخارج.

وأشار السيد عمادالدين باقي في احتجاجه على المحاكمات، قائلا إن العنصر الأصلي للتفجيرات يعيش حرا طليقا في الاهواز وهو معروف لدى الجميع. فهذا الشخص كان يتعاون مع أجهزة الامن ولهذا السبب تمت كافة المحاكمات خلف الابواب المغلقة حتى تدفن ملابسات التفجيرات مع الذين نعتتهم بالمجرمين ولم يسمح للمتهمين الذين صاروا كبش فداء لخطة حكومية الاتصال بالمحامين الا سويعات قبل المحاكمة التي لم تطل الا نصف نهار فحكمت محاكم الثورة خلال ساعات قليلة عليهم بالاعدام.

و هل تعلم بأن هناك المزيد من المحاكمات الصورية يتم التخطيط لها لتنظر في قضية خمسين من النشطاء العرب الاهوازيين وجهت اليهم تهمة التمرد منذ عام. وانهم متهمون بتهمة (محاربة الله!!) وهي جريمة عظمى عقوبتها الاعدام، الى جانب اتهامات اخرى من قبيل حيازة قنابل مصنعة يدويا والتخريب ولم تقدم أي أدلة مادية تدعم تلك الاتهامات. فالكل يواجهون احتمال عقوبة الاعدام.

وهل تعلم بان الحصول على معلومات دقيقة بخصوص الأعدامات يعد أمرا صعبا جدا خاصة وان السلطات الإيرانية تحمل سمعة سيئة بخصوص ممارسة السرية وغالبا ما تحجب المعلومات بخصوص التهم الموجهة والأثباتات المقدمة والأحكام الصادرة. وهو الامر الذي ظل محامو المتهمين يشكون منه ويعتبرونه خرقا صارخا للقانون.

و يعاني الصحفيون الأجانب من القيود التي تحدد تحركاتهم ويتعرض الصحفيون المحليون للترهيب والتهديد بالسجن. ولكن بالرغم من ذلك تؤكد جماعات حقوق الانسان بان ثمة موجة جديدة من القمع يواجهها عرب الاهواز الذين يتهمون طهران بممارسة سياسة التطهير العرقي والعنصرية بحقهم.

وكانت السلطات قد أعدمت امام الملأ كلا من علي العفراوي البالغ من العمر 17 سنة ومهدي النواصري البالغ 20 عاما شنقا بتهمة المشاركة في التمرد. وكانت منظمة العفو الدولية أدانت محاكمتهما وأعتبرتها غير عادلة خاصة وانه لم يسمح لهم بمقابلة المحامين.

وذكرت منظمة حقوق الانسان الاهوازية (AHRO) بأن سبعة أخرين من السجناء السياسيين العرب قد أعدموا سرا في الوقت ذاته تقريبا.

وآخر تكتيك غير إنساني صارت طهران تمارسه هو احتجاز أطفال المتهمين الاهوازييبن الهاربين كرهائن. وطبقا لما أعلنته منظمة العفو الدولي بان أثنين من الاطفال سجنا مع والدتيهما لأرغام والديهما الناشطين السياسيين الهاربين على التسليم الى قوات الأمن. وتم قمع الاحتجاجات ضد هذا الانتهاك بقسوة.

فهذه هي الصورة الحقيقية للوضع الراهن في ايران دون مبالغة أو تجني على الواقع. وان كافة الشعوب في ايران بما فيه الشعب الفارسي نفسه يعاني من الاستبداد وكبت الحريات السياسية والمهنية وحتى الشخصية
ولكن الظلم الذي تعاني منها الشعوب الاخرى كالاذريين والكورد والبلوش والتركمان واللور والعرب يتضاعف نتيجة لممارسة سياسة التفريس بحق هذه الشعوب ومحاولة السلطة المركزية محو هويتها القومية وطمس معالمها الأثنية.

وفي الختام نحن لم نستخدم لغة عنصرية في الرد عليك ولم نسمح لانفسنا الاستنجاد باسلوب المهاترات ولم نتهكم أو نقلل من شأن الاسم الذي تحمله كما لم نتهمك بأي تهمة ولكن عد الى ردك علينا لترى ما ذهبت اليه من اتهامات وأفتراءات حيث وزعت علينا أنواط العملالة بمختلف الوانها لا لسبب سوى أننا نعقد بأن الحوار هو منطق القوي والتهمة نقيضة له.


اللجنة الاعلامية لحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي

www.alahwaz.info