متى يمكن ان نقيم اداء رؤوساء الحكومات و نضع مؤشر للاداء يحكم به على رئيس الوزراء و انجازاته عوضا عن. الية ثقة البرمان الثقة من عدمها؟

هل بالامكان ان تقام ورشة عمل، لتقييم من الافضل و لماذا كان ادائه اكثر فائدة للوطن؟

هل بالامكان اعداد اوراق عمل ذات طابع اكاديمي و عملي للنظر في اختيار الرؤساء و خلفياتهم و تعيم النموذج الافضل للمستقبل القريب؟

هل الاكاديمي افضل من العسكري، ام حامل الدكتوراه افضل من راسب التوجيهي، ام ردل الاعمال افضل من الموظف؟

تاريخ ادارة الدولة بحاجة الى ورشة عمل، اولا لتعريف ابنائه بمن خدم و ادار، و لتقييم المسيرة من الداخل بعد اكثر من خمسين عاما على استقلال الاردن.

مراحل مختلفة مرت على الاردن اختبر فيها رؤوساء من نوعيات مختلفة، مثلا خمس رؤوساء كانت خلفيتهم عسكرية زيد بن شاكر، احمد عبيدات، مضر بدران، معروف البخيت، عبد السلام المجالي و احمد الداوود مع حفظ الالقاب و الترتيب، و بالامكان اضافة وصفي التل و ان كانت فتره عملة العسكرية قصيرة.

اكثر من عشرة رؤساء وزراء اتوا من خلفية التدرج في المناصب الحكومية و حتى الوصول الى اعلى منصب و منهم مثلا هزاع المجالي، فوزي الملقي، طاهر المصري،سليمان النابلسي،عدنان بدران،احمد طوقان، فيصل الفايز، عبد السلام المجالي، فايز الطراونة، بهجت التلهوني، زيد الرفاعي، عبد المنعم الرفاعي، عبد الرؤوف الروابده بالاضافة الى العسكريين موظفي وزارة الدفاع الاردنية.

اكثر من خمس رؤوساء وزراء من اصول فلسطينية مثل الخالدي،سليمان النابلسي، طاهر المصري، زيد الرفاعي، احمد طوقان، احمد الداوود، سمير الرفاعي و عبد المنعم الرفاعي و بالامكان اضافة مضر بدران و اخيه عدنان و ان كانا قد اتيا من نابلس الى جرش مرورا بسوريا تاريخيا.

اكثر من ثلاث رؤوساء وزراء اتوا من الجامعات او حاملين شهادة الدكتوراه و منهم عبد السلام المجالي و عدنان بدران وفوزي الملقي و معروف البخيت.

لبناني استلم اول رئاسة حكومة و هو رشيد طليع و هنالك سوري مثل فوزي الملقي و عبد الكريم الكباريتي من غزة و غيرهممن رجال الاعمال كان هنالك عبد الكريم الكباريتي و علي ابو الراغب.

رؤساء حكومات اربع و ربما اكثر اتوا من خلال البرلمان و هم طاهر المصري و عبد الكريم الكباريتي و على ابو الراغب و سليمان النابلسي.


كل رؤوساء الحكومات كانوا مسلميين و لم يستلم الرئاسة اي مسيحي.

امتدت رئاسة الحكومة من يوم واحد الى ثلاثة ايام الى اكثر من خمس سنوات.

شنق رئيس حكومة نفسه و هو الخالدي و الذي وجد في شقته معلقا، و رئيس وزراء مات و هو مديون بلا بيت ملك و هو احمد طوقان.

رؤساء اتوا بعد ان تولوا حقيبة وزراية واحدة هي الداخلية كان منهم احمد عبيدات و مضر بدران بعد التعليم، و عبد الروؤف الروابده بعد التربية و التعليم و الاشغال و على ابو الراغب بعد الصناعة و طاهر المصري بعد وزارة الارض المحتلة و الخارجية

رؤساء وزراء اتوا دون المرور بالمنصل الوزاري و هم زيد الرفاعي، ريد بن شاكر، فيصل الفايز، معروف البخيت.

رؤساء حكومات ابناء رؤساء حكومات او اشقائهم، كان منهم سمير الرفاعي، عبد المنعم الرفاعي، زيد الرفاعي و عدنان بدران. كاد ان يكون هاني الملقي ابن فوزي الملقي رئيسا لولا حادثة وزير الخارجية السعودي، ولكن ربما الوقت لم يفت!!!!

التاريخ الاردني يقول ان كل رؤساء الوزارء ابنائهم اصبحوا وزراء سواء كانوا في المعارضة او من المؤيدين، و من لم يصبح فهو على الطريق قادم اما سفير او يدير مؤسسة كبرى او في منصب كبير
في الدولة.

عذرا، اذا نسيت احد، فليس القصد هو حصر التاريخ و رؤساء الحكومات بقدر ما هو لفت الانتباه الى الحاجة الى تقييم التجربة، فقد يأتي يوما يكون رئيس الوزراء بالانتخاب الحر المباشر او رئيس اكبر تجمع برلماني او الحزب الحائز على الاكثرية، او قد يكون المحظوظ رئيسا في غفلة من الزمن!!!

من حق المجتمع ان يعرف كيف يتم اختيار رئيس الوزراء وورشة اعداده، ام انه نبت شيطاني، صدفه او مقايضة سياسية!!.

و اقصد انه لم يكن معد سلفا، تماما مثل الزرع الذي يينبت في الارض دون زراعة فيسمى quot; نبت شيطاني quot;.

لا يجب ان يكون المحظوظ رئيس وزراء quot; نبت شيطاني quot;، و انما يجب ان يكون الوطن هو المحظوظ بالاختيار الصحيح.

كفى، دعونا نتعلم من التجربة.

د.عبد الفتاح طوقان

[email protected]