أطرح هذا التساؤل من باب البحث في الفروق الفردية بين المرأة والرجل، وليس من باب النظر الى هذا الموضوع على انه عيب في شخصية المرأة، فالرجل بالنظر الى سجونه وحروبه ومحازر القتل التي مارسها عبر التاريخ ضد أخيه الانسان أخر من يحق له الكلام عن عيوب المرأة التي بالتأكيد لو قارنا بينهما سنجد ان المرأة بالفعل ملاك امام شيطان حقيقي هو الرجل، طبعا مع وجود الاستثناءات الذكورية الجيدة، وكذلك الاستثناءات النسائية السيئة ونحن لانعمم هنا.

الملاحظ على علاقات المرأة الاجتماعية انها لاترتبط بعلاقات صداقة عميقة وطويلة الأمد مع النساء الأخريات، بل نلاحظ العكس وهو سرعة حدوث الخصومات والزعل وقطع العلاقات بين النساء، بينما الغريب أننا نلمس في الحياة وجود علاقات صداقة متينة بين المرأة والرجل، فماهو تفسير هذه الحالة؟

بعض الأسباب - وليس كلها - ان طبيعة المرأة النرجسية تمنعها من الخروج من ذاتها واقامة علاقات صداقة قوية مع النساء الاخريات، فالصداقة بحاجة الى عطاء للأخر والمرأة بأستثناء عاطفة الأمومة الفياضة بالعطاء.. فهي تتصف بالنرجسية والتمحور حول الذات أكثر من الرجل، أما سبب وجود علاقة صداقة ما بين المرأة والرجل فهو يعود الى ان وجود الرجل في حياة المرأة حاجة فطرية تدغدغ نرجسيتها وتشعرها بأنوثتها وذاتها.

سبب أخر اخر مهم جدا.. وهو ان المرأة عادة مشاعرها مستقطبة ومستنزفة من قبل أطفالها وزوجها وأسرتها، ولهذا فهي لايوجد عندها عاطفة زائدة تعطيها للصداقة مع النساء.

ثم لاننسى ان علاقة المرأة بالمرأة - غالبا - ماتتصف بالغيرة والحسد والعدوانية، ولعل أقرب الأمثلة الواقعية لدينا هي فشل المرشحات البرلمانيات الكويتيات والبحرينيات في الحصول على نسب الاصوات المطلوبة للترشح بسبب أمتناع النساء عن أنتخابهن نظرا لطابع الغيرة والحسد الذي تجابه المرأة النساء من بنات جنسها!

طبعا لاحاجة للتطرق الى قيمة الصداقة في حياة الرجل وما كتب عنها في الادب والفكر وماموجود منها من نماذج انسانية رائعة في الواقع.

أكرر ان السؤال حول هذا الموضوع يدور في أطار الفروق الفردية، وليس من زاوية البحث عن عيوب المرأة، وعلى الرجل الا يفرح كثيرا بتفوقه على المرأة بقدرته على عقد صداقة طويلة وعميقة مع الرجال والنساء معاً، فأضافة الى جرائم الرجل في بناء السجون والتعذيب والاعدامات واشعال الحروب والارهاب... فأن المرأة تتفوق على الرجل في الكثير من الصفات مثل: العاطفة والطاقة اللغوية والقدرة على التنظيم والصبر والحس الجمالي والحدس والشعور الديني وغيرها من الصفات الجميلة.

[email protected]

خضير طاهر