* لم يكن quot;كرومرquot; المندوب السامى الإنجليزى إبان الإحتلال لمصر يتمتع بالسلطة المطلقة التى يتمتع بها الحكام العرب حاليا ولا حتى بواحد على عشرة منها. وعندما إعتزل مركزه أو عزل منه ودعه أمير الشعراء أحمد شوقى بقصيدة رائعة لا زلت أذكر منها بيتين يصلحان لتوديع كل طاغية حكم بر مصر, قال فيها:
عهدكم أم عهد إسماعيلا... أم أنت فرعون يسوس النيلا
لما رحلت عن البلاد تشهدت... فكأنك الداء العياء رحيلا
نعم تشهدت البلاد والعباد لرحيل مجرد نصف أو ربع طاغية أطلق عليه شوقى وصف الداء العياء, كما تتشهد وستتشهد كل بلد لرحيل كل طاغية, ألا لعلهم يعتبرون!؟
* تسلية ما بعدها تسلية أن تقرأ تعليقات القراء على الأخبار وليس على مقالات الرأى, فى تلك التعليقات تضحك وتتأمل وتطلع أيضا على إدراك وتفكير وتعبير فئات واسعة من المتكلمين بالعربية. على موقع العربية الألكترونى كان quot;الخبر الأكثر قراءةquot; عن إعتناق لاعب كرة فرنسى للإسلام عن quot;إقتناعquot; وليس بسبب زواجه من فتاة جزائرية مسلمة! وهذه عينة من التعليقات...
رقم 7 ndash;مسلم- quot;الحمد لله لذى هداه إلى الدين الحقquot;! (وجهة نظر!).
23 ndash;العبيد!- quot;نبغى اللاعبين البيض يسلمون مو هذا الأسودquot;! (...!؟).
11 ndash;جزائرى- quot;ليست جزائرية بل فرنسية.. ومن تتزوج أجنبى فهى إبنة شارع... طرجنا أبائهم من الجزائر عام 62... بنت الجزائر الحرة لا يمكن أن تتزوج لاعب كرة أجنبى خاصة إن كان أسود...! (عنصرية وقحة).
13- إلى جزائرى- quot; إنت حاقد عنصرى... نجس!quot; (أدب حوار).
17 quot;ليش العنصرية ياجزائرى المهم إنه مسلمquot; (لو كان غير مسلم كان يبقى مسموح بالعنصرية).
66 ndash;الجزائرى- quot;نحن الجزائريون نفتخر بأن هناك جزائريات كانوا سببا فى دخول أجانب للإسلام(!) هذا شرف كبير لنا ولكل العرب(!) ولا تنسوا أن زوجة ريبيرى أيضا جزائرية ما شاء اللهquot;!
19 quot;هل بعد ذلك يقال أن الإسلام قد إنتشر بالسيف؟quot; ( لا طبعا... بل بالزواج أيضا)

45 ndash;إنسان- quot;مبروك ياعرب, إعتنق رجل الإسلام... إرقصوا وكبروا فجيمع مشاكل العرب إنتهت من بطالة وتضخم وفقر....quot; ( أخيرا معلق عنده عقل).

77 ndash;البحرانى- quot;... إنظرى إلى نساء المسلمين كيف هم مكرمين ومعززين, ونساء الغرب العبيد بكل معنى الكلمة, يستخدم الغرب النساء كحيوان لإشباع رغباتهم الجنسيةquot;! (نعم؟ ماذا؟ أين؟من؟ فيم ياترى يستعمل العرب النساء!؟)
96 ndash;مستغرب- quot;عجبى على السذاجة, الذى أسلم هذا لا يعرف كلمة واحدة عربية, فكيف ألم بكل أركان الإسلامquot; (سؤال وجيه)

100 ndash;أبو متعب- quot;اللهم إهدى فريق برشلونة هاهاهاهاهاىquot; (وفريق البرازيل وبنفيكا وريال مدريد ياقادر ياكريم!)
112 ndash;زيكو- quot;العدد زاد واحد! المليار مسلم زادوا واحد, بلاش متاجرة فى الأديان ونغير أنفسنا لعصر التطور أفضلquot; (واحد عاقل تانى... الحمد لله)

تعليقات طريفة
138 quot;عجيبة شو ما فى تعليق طائفى؟... هل هو مسلم سنى أم شيعى؟quot;
144 quot;الحمد لله الذى هدى اللاعب للإسلام من قبل أن يتعرف على المسلمينquot;