المال، أصلاً، في فكر فلسفي، منكَر. ولكن مَن يرى إلى المال ماذا يفعل باللبنانيين المقيمين واللبنانيين المنتشرين في بلاد الله الواسعة، وخصوصاً في مواسم سوق نخاسة الإنتخابات النيابيّة، سيضع يديه على رأسه ويقول: quot;العوذة بالله من الشيطان الرجيمquot; فليس المال منكَر فقط بل هو عين المُنكَر ولا بل هو الشيطان.

أكثر من ثلاثة أشهر انقضتْ على خزعبلات من بعضالأطراف اللبنانيّة المتصارعة في لبنان والتي منها افتتاح مكاتب ـ أسواق نخاسة حيث يتمّ شراء الأصوات ـ الضمائر ببطاقة سفر مجّانية ذهاباً وإياباً مع بقشيش كمصروف جيب وquot;يومين حلوينquot; في فندق لبناني وربّما تحديداً قريباً من الوسط التجاري والذي صار اسمه quot;داون تاونquot; ويدلّعونه أحياناً ويسمّونه:quot;دي تيquot; وقد وقّع عدد كبير من أبناء الجالية اللبنانيّة في أستراليا طلبات البيع والشراء ـ يا للمقت ـ إذن أكثر من ثلاثة أشهر انقضتْ، وقد حضر نوّاب ووزراء يحبّون الحياة حبّاً جمّاً ويعشقون الحريّة عشقاً جمّاً وتفتنهم السيادة افتناناً جمّاً ويسحرهم الإستقلال سحراً جمّاً.. حضروا إلى أستراليا متجشّمين عناء طيران عشرين ساعة ـ يا حرام ـ ولماذا؟ ليباركوا روّاد مكاتب أسواق نخاسة بيع وشراء الأصوات الإنتخابيّة ـ الضمائر ويختلوا بهم وبعموم الأنصار ويلقّنونهم دروساً في الكراهية الطائفيّة والمناطقيّة والشعوبيّة وغير ذلك من القرف. انقضت ثلاثة أشهر لكن أخيراً جاء quot;الفرجquot; ولكن ليس قبل شتائم نزلت بالأطنان على الشارين من قبل المنشَرين. فالمنشَرون ليس لديهم الوقت الكافي، فمتى سيرتّبون أوضاعهم في أستراليا؟ متى سينزلون إلى لبنان؟ وعلى متن أي طيران quot;ولم يعد يفصل عن يوم الإنتخاب النيابي إلاّ أيّام قليلةquot;؟. ليت العظيم داروين كتب لنا على متن السفينة quot;بيغلquot; عن الإنتخاب الصناعي لا الإنتخاب الطبيعي.

وأخيراً جاء الفرج، ومِن سيدني العاصمة الإقتصاديّة لأستراليا طارت أوّل quot;وجبةquot; على متن طيران quot;الماليزيّةquot; إلى لبنان وهي طوال الطريق تشتم الشارين فبطاقة السفر هي quot;وان واي تيكتquot; على ما نُقِل أي quot;روحة بلا رجعةquot; مع أنّ البيع والشراء تمّ على أساس يُعطَى الصوت ـ وتُؤخَذ بطاقة سفر إلى لبنان وquot;ما أحلى النزله على لبنانquot; والعودة منه. وأحد لم يعلم بالغشّ إلاّ في الساعات الأخيرة من إقلاع الطائرة، فكيف سيتدبّرون الرجعة؟. وقيل أنّ بعض المنشَرين قرّر مغادرة الطائرة في ماليزيا ومنها اشترى بطاقة سفر ورجع إلى سيدني فبطاقة السفر بالطائرة من ماليزيا إلى سيدني أرخص بكثير من ثمن البطاقة ذاتها من لبنان إلى سيدني. هذا ولم يعلم المُنشَرون والذين وصلوا إلى لبنان بعد ربّما أنّ البوليس الفيدرالي الأسترالي لديه أسئلة سيوجّهها إليهم عندما يرجعون، وسنعلم لماذا؟.

وأخيراً جاء الفرج أيضاً وطارت في بعد يومين quot;وجبةquot; ثانية على متن طيران الإتّحاد. وهم في مطار سيدني وكلّ شيء عال العال رغم التذمّر من هذا التأخير غير المبرَّر وغير المفهوم وإذ بكلّ شيء ينقلب فجأة إلى أسوأ حال فيبدأ البوليس الفيدرالي الذي كان سبقهم إلى المطار بسحب اللبنانيين في المطار.. واللبناني غير المُنشَرى، أي بطاقة سفره مدفوع ثمنها من المال الخاصّ، يُسمَح له بدخول الطائرة.. واللبناني المُنشَرى يُردّ، ويسودّ وجهه، ويَردّ مكسوراً مقهوراً على أسئلة، ويرجع محتاراً إلى بيته يجرّ خلفه حقائبه المليئة بالمراسيل والهدايا والأدوية، وطبعاً ليس قبل هرج ومرج وصراخ وبهدلة، وأستراليّون من جنسيّات مختلفة ينظرون ويستهجنون ما ينظرون إليه.

ويكبس البوليس الفيدرالي على مكتب للشارين فيجده قد أُخلي على عجَل وفرّ المسؤولون لكن البوليس الفيدرالي ألقى القبض على واحد منهم واستنطقه حتى منتصف الليل ثمّ أخلى سبيله بكفالة على أمل لقاء قريب يقول فيه القانون كلمته الأخيرة وبعد أسئلة وأجوبة ستكون كثيرة ربّما من بينها ماذا وراء بطاقات السفر إلى لبنان؟ من هم الشركاء الذين في المناصب الأولى؟ منذ متى هذه المهنة؟ من أي طريق تمّ الإستحصال على بطاقات السفر؟ هل تمّ ابتياعها من طريق بطاقات إئتمان عليها علامة إستفهام؟ أم من طريق آخر شبيه؟. وفي مساء اليوم التالي تلقّى رئيس تحرير مدوّنة اتّصالاً هاتفيّاً هنا ما جاء فيه:
ـ أنتَ رئيس تحرير المدوّنة؟.
ـ نعم.
ـ ما هذا المنشور في مدوَّنتك؟.
ـ هل تنكره؟.
ـ إسمع، معك 15 دقيقة لتسحب المنشور وإلاّ سنأتي إليك ونقتلك ونسحبك quot;خلف سيّارةquot; في شوارع بانكستاونquot;.
ويغلق المتّصلُ الخطّ لكن ليس قبل أن يسمع من رئيس تحرير المدوّنة أنّ المنشور quot;لا يسحبه إلاّ الله سبحانه وتعالىquot;. ويتّصل رئيس تحرير المدوّنة بالبوليس المحلّي.

وليلاً يتلقّى مسؤول سابق في جماعة الشارين وجد نفسه في المكان الخطأ فقدّم استقالته ليس مِن موقعه وحسب بل من العضويّة أيضاً يتلقّى هاتفاً ويسمع وعيداً quot;بقطع لسانه وإحراقه هو وعائلتهquot;. وأغلب الظنّ أن الجماعة والعوذة بالله يظنّون أنّ هذا المسؤول السابق هو الذي زوّد رئيس تحرير المدوّنة بالمعلومات وهو في الواقع آخر الذين علموا ما الذي جرى في المطار. واتّصل المسؤول السابق بالبوليس المحلّي.
**
ألف مبروك للبنان بمقيميه وبمغتربيه، فشراء الأصوات ـ كثير، وبيع الأصوات ـ كثير، والغشّ والخداع والإحتيال كثير، والتراكم كالذباب على الجيَف كثير، والتسمين شهراً والذبح دهراً كثير.. والبهدلة كثير.

شوقي مسلماني

[email protected]