مسلسل quot;طاش ما طاشquot; أحد معالم رمضان السعودي مثل االسمبوسة والفيمتو والجلابيات المزركشة ورسائل التهنئة على الجوال وترقب هلال العيد، أولادنا لم يعرفوا رمضان بلا طاش ما طاش،وقد نجح فريق العمل على مدى سنوات طويلة أن يجعله أكثر البرامج الرمضانية شهرة ومتابعة وإثارة للجدل، وواجه خلال مسيرته الكثيرمن المشاكل والعراقيل والحروب لكنه استمربخفة ظل أبطاله وبالهموم التي يتناولها كهم التعليم والغلاء والأسهم والبطالة وقضايا المرأة وغيرها.

لكنه في بعض حلقات هذا العام بدأ ينزلق إلى الاستفزاز وتصفية الحسابات مع التيارات التي تحاربه والتي كان من الأفضل أن يترفع عنها حتى لا يفقد مصداقيته.

ولعل حلقة الداعية اللعوب مثالا واضحا على ما أتحدث عنه، فترك كل قضايانا ومشاكلنا وقصصنا الحقيقية التي يشيب لها الرأس وعرض قصة غريبة لداعية إسلامية لعوب فيه استفزاز واضح حتى للمعتدلين.

عندما كتبت رجاء الصانع روايتها quot;بنات الرياض quot;حوربت وكان هناك عدم تصديق في المجتمع بأن هناك فتيات سعوديات يمكن أن يقمن علاقات مع شباب، وشاهدنا الردود والدفاع عن الفتاة السعودية العادية على شكل مقالات وروايات فكيف يمكن أن يتقبل المجتمع من يتهم داعياته الاسلاميات بذلك؟

صحيح أن أبطال العمل تعرضوا لمشاكل كثيرة وفي فترة من الفترات كنت أسمع الدعاء عليهم في المساجد،لكن ذلك ليس مبررا لهم في كسب المزيد من العداوات على طريقة quot;أنا الغريق فما خوفي من البلل!quot;.

جامعة خليطي

افتتحت جامعة الملك عبدالله ولم يتحدث أحد عن أقسامها وطموحاتها وانما ضجت الدنيا لأنها جامعة مختلطة.

وكأن الاختلاط غيرموجود في كليات الطب من زمان وكأن طلبتنا وطلابنا لا يبتعثون منذ عقود طويلة إلى الخارج في جامعات مختلطة. وكأن الاختلاط غيرموجود في المستشفيات والأسواق.

وقبل ذلك كله الاختلاط موجود حتى في الحرم المكي الشريف وحول الكعبة المشرفة.

ناطحات السحاب أم ناطحات القلوب؟

لدينا اتجاه في الخليج في اعتبارأن مقياس التطورفي أي مدينة هو عدد ناطحات السحاب الموجودة فيها،وهذا في رأيي انعكاس للثقافة الرأسمالية التي تهتم بالكم لا بالكيف حيث مقياس التطورهو: أطول، أكبر،أكثر، وليس أجمل أو أفضل، مع العلم أن ناطحات السحاب هي حل للمناطق محدودة المساحة وليس لمدن مترامية الأطراف بأراض فارغة إلى جانب أنها بعيدة عن الجمال وتحجب السماء والضوء.

المباني الأوروبية في باريس أو فيينا مثلا لا ترتفع لأكثرمن طوابق قليلة لكنها تبهرك بتفاصيلها والأيدي التي تفننت في نحتها.

فرق كبير بين ناطحات السحاب وناطحات القلوب...

[email protected]

reemalsaleh.blogspot.com